IMLebanon

تحذير من مخاطر فتح نوافذ السيارة

كشفت الدكتورة أناستاسيا كوسياكوفا اختصاصية الأورام، عن أن استنشاق غازات عوادم السيارات قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي ومشكلات جلدية.

وأشارت في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن هذه المخاطر تزداد عندما تكون نوافذ السيارة مفتوحة.

وقالت: “تلحق غازات عوادم السيارات أكبر ضرر بالناس في الصيف خلال الاختناقات المرورية. وأن ما يزيد من تفاقم الحالة هو فتح نوافذ السيارة. لأن الشخص يستنشق إلى جانب الأكسجين غاز أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات، والألديهيد، وثاني أكسيد الكبريت، والسخام، والبنزوبيرين (هيدروكربون عطري متعدد الحلقات). تتراكم هذه المواد في الجسم ويمكن أن تسبب أمراضا خطيرة، مثل السرطان وخاصة سرطان الرئة”.

وأوضحت أن استنشاق غازات عوادم السيارات يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية وضيق التنفس والدوخة والذبحة الصدرية ويزد من خطر احتشاء عضلة القلب وتصلب الشرايين وتجلط الدم.

وأضافت: “يشعر الشخص عند تعرضه الدائم لغازات عوادم السيارات بالضيق والتهيج واضطراب النوم. كما يؤدي إلى التهاب الجلد والتهاب الملتحمة”.

ووفقا لها، يساعد تكييف الهواء على تقليل الآثار الضارة لغازات عوادم السيارات في جسم السائق. كما يجب أيضا تناول المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الثمار والفواكه والخضروات والشاي الأخضر. وتوصي بالإكثار من شرب الماء لأنه يسرع إزالة السموم من الجسم.