IMLebanon

المؤبد لأميركي جنّد آلاف المقاتلين في “داعش”

حُكم على أميركي مولود في كوسوفو ساعد في تجنيد “آلاف” المقاتلين في تنظيم “داعش”، بالسجن المؤبد لمساعدته الجماعة المتطرفة.

وأفادت وزارة العدل الأميركية، بأن ميرساد كانديك (40 عاما) كان عضوا رفيع المستوى في الجماعة المتطرفة بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وقد غادر نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم إلى “داعش” وصار مقاتلا في بلدة حريتان قرب مدينة حلب.

وأشارت الوزارة إلى أن كانديك كان “أميرا” في إعلام الجماعة المتطرفة التي تولى نشر دعايتها ورسائل التجنيد فيها عبر الإنترنت، بما في ذلك عبر أكثر من 120 حساب تويتر.

وأضافت: “بصفته مجنِّدا أرسل آلاف المتطوعين من مقاتلي داعش المتطرفين من دول غربية إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط”.

أحد المتطوعين الذين جندهم هو رسلان أساينوف من نيويورك، وقد صار قناصا في “داعش” وأدين في شباط بتقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية مصنَّفة.

ومن المجنَّدين الآخرين الفتى الأسترالي جيك بيلاردي الذي تم استدراجه للانضمام إلى “داعش” عام 2014 قبل أن يقتل أكثر من 30 عسكريا عراقيا في هجوم انتحاري في آذار 2015.

وبحلول أوائل عام 2017، كان كانديك يختبئ في البوسنة تحت اسم مستعار، قبل توقيفه في تموز 2017 في سراييفو ثم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ثلاثة أشهر.

وكان كانديك قد أدين في محاكمة أمام هيئة محلفين في أيار 2022 بالتآمر وخمس تهم أخرى على خلفية تقديم دعم لـ”داعش”.