IMLebanon

الأمم المتحدة: “طالبان” تزيد من قيودها على الأفغانيات

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أنّ ” حكومة طالبان شددت القيود المفروضة على النساء والفتيات في أفغانستان في الأشهر الأخيرة، خاصة فيما يتعلق باستمرارهن في التعليم والوظائف الأخرى”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، في تقرير، يغطي شهري  أيار وحزيران، إن “وزارة الصحة العامة في طالبان أعلنت أنه سيتم السماح للذكور فقط بإجراء الاختبارات لمتابعة الدراسات الطبية المتخصصة”.

جاء ذلك في أعقاب فرض حظر على طالبات الطب من التقدم لامتحانات التخرج في فبراير/ شباط، وحظر التحاق النساء بالجامعات في كانون أول الماضي، بحسب التقرير.

كما أشارت الأمم المتحدة إلى أنها “سجلت حالات فرضت فيها طالبان قيودا أعلنت عنها سابقا على حرية المرأة في التنقل والوظائف”.

وجاء في التقرير أنه “في أوائل أيار، ألقت قوات طالبان القبض على موظفتين أفغانيتين تعملان في منظمة دولية غير حكومية في أحد المطارات لأنهما سافرتا دون محرم”.

وفي السياق نفسه، كشف أنه “خلال شهر حزيران، تم اعتقال قابلة واستجوابها لمدة خمس ساعات من جانب جهاز استخبارات طالبان، الذي هددها بالقتل إذا واصلت عملها مع منظمة غير حكومية”، موضحًا أنها استقالت بعد يومين نتيجة لذلك.

الى ذلك، لفتت المنظمة الى أنّ “وزارة الاقتصاد أوقفت ترخيص منظمتين غير حكوميتين أخريين بسبب وجود موظفات في مكاتبهما”.