IMLebanon

استطلاع يؤكد هيمنة ترامب على الجمهوريين!

أظهر استطلاع جديد أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يهيمن على منافسيه في الترشيح الجمهوري للرئاسة، متقدماً على أقرب منافسيه حاكم فلوريدا رون ديسانتس، بفارق ساحق وهو 37 نقطة مئوية على المستوى الوطني بين الناخبين الجمهوريين.

فقد وجد الاستطلاع أن ترامب يتمتع بمزايا حاسمة عبر كل مجموعة ديموغرافية ومنطقة وفي كل جناح أيديولوجي للحزب حيث تخلص الناخبون الجمهوريون من مخاوفهم بشأن تصاعد الخطر القانوني الذي يواجهه، وفقا لأول استطلاع لصحيفة “نيويورك تايمز” لحملة 2024.

كما أظهر الاستطلاع أن بعض حجج حملة ديسانتس بأنه أكثر قابلية للانتخاب من ترامب، وأنه سيحكم بشكل أكثر فعالية قد فشلت حتى الآن في تحقيق النجاح، حتى إن الجمهوريين الذين تحركهم نوع القضايا التي غذت صعود ديسانتس، مثل محاربة “الأيديولوجية الراديكالية اليسارية”، فضلوا الرئيس السابق.

وتحت أرقام الخط الأعلى غير المتوازنة، كانت هناك إشارات أخرى تنذر بالسوء بالنسبة لديسانتس، حيث كان أضعف أداء بين بعض أكبر الجماهير وأكثرها نفوذاً في الحزب الجمهوري.

وحصل على دعم 9% فقط بين الناخبين الذين لا يقل عمرهم عن 65 عاما، و13% ممن ليس لديهم شهادة جامعية، وفضل الجمهوريون الذين وصفوا أنفسهم بأنهم “محافظون جدا” ترامب بفارق 50 نقطة.

ويتقدّم ترامب بشكل عام على ديسانتس بنسبة 54% مقابل 17%.

ولم يتصدر أي مرشح آخر أو يتجاوز نسبة التأييد البالغة 3% في الاستطلاع.

مع ذلك، لم يظهر أي منافس جاد آخر لترامب غير ديسانتس، وحصل كل من نائب الرئيس السابق مايك بنس وسفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي، والسيناتور تيم سكوت من ساوث كارولينا على دعم بنسبة 3٪.

كما حصل كل من كريس كريستي حاكم ولاية نيو جيرسي السابق، ورائد الأعمال فيفيك راماسوامي على 2٪ فقط من الذين شملهم الاستطلاع.