IMLebanon

فياض عن “عودة النازحين”: حان الوقت لانتهاج سياسة مختلفة

رأى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أنّ “الوقت حان اليوم لكي ننتهج ​سياسة​ مختلفةً وواقعيةً تشجع النازحين السوريين على العودة الآمنة والكريمة الى بلدهم الأم وتوجّه الدعم نحو قراهم وبلداتهم في الداخل السوري، لنعود ونستجمع قوانا في لبنان على إعادة بناء اقتصاده على أسس صحيحة ومستدامة”.

جاء كلام فياض خلال رعايته معرضاً توثيقياً لصور مشاريع المياه في لبنان، ضمّ أكثر من مئة لوحة تفصيلية، وقد أمنّت تلك المشاريع الوصول الى خدمات أفضل من المياه والصرف الصحي، بفعل الشراكة مع اليونيسف، وبتمويل من الحكومة الألمانية عبر البنك الألماني للتنمية KfW.

وللمناسبة، قال وزير الطاقة: “اردنا ان نستضيف هذا الحدث في المبنى الرئيسي لوزارة الطاقة والمياه، لنؤكد ثقتنا بمؤسسات الدولة وبمرجعية الوزارة، كجهة مقررة ومعنية بوضع استراتيجية قطاع المياه ومخططاته التوجيهية، والساهرة على حسن تطبيقها بالتعاون الوثيق مع المؤسسات العامة الإستثمارية للمياه”.

كما شكر “اليونيسف وKFW على الجهد الذي بذلتاه لصيانة وتحسين البُنى التحتية لهذا المبنى، وذلك بعد عدة سنوات من انعدام الموازنات المخصصة للصيانة والإستثمار بسبب الازمة الاقتصادية الهائلة التي نَمر بها على مر السنين، وهذا ما يأتي بالمنفعة للموظفين والعاملين في الوزارة ويحّسن بيئة العمل وهو مرحب به دائماً”.

ولفت فيّاض الى أن “التعاون مع اليونيسف وKFW، تحولّ من مشاريع ذات طابع استثماري بحيث له علاقة بخطط وإستراتيجيات الوزارة لقطاع المياه والصرف الصحي، الى تدخل طارئ بسبب أزمة النزوح السوري أولاً، ثم الازمة المالية الكبرى ثانياً، مع الحفاظ على جزء من هذا الدعم كمشاريع استثمارية تستفيد منها المجتمعات المضيفة”.

واعتبر أنّ “ليس هذا المعرض سوى تجسيداً للشق الإستثماري في استراتيجية الشركاء، حيث يضم أكثر من 100 مشروعاً من تجهيز مصادر مياه ومنشآت تخزين ومنشآت فصل للصرف الصحي، بقيمة إجمالية تزيد عن 120 مليون يورو ويستفيد منها مئات الآلاف”، مشددًا على “موقف وزارة الطاقة والمياه المتمسك بإعادة إحياء البرامج الإستثمارية الكبرى، عبر إستكمال تنفيذ المشاريع التي توقفت لنقص التمويل المحلي أو بعد إيقاف المانحين للتمويل الخارجي”.