IMLebanon

إنهيار “هدنة” عين الحلوة: مواجهات ومخاوف من توريط الجيش

جاء في “المدن”:

لم يكد اتفاق وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة يصمد لساعات، حتى اشتعلت من جديد كافة جبهات القتال داخل المخيم، في مواجهات هي الأعنف منذ بدء الاشتباكات، استخدمت فيها مختلف أنواع القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة الثقيلة.

مخطط لتوريط الجيش؟

تجددُ الاشتباكات بشكل واسع وعنيف في عين الحلوة، طرح أكثر من علامة استفهام، أبرزها عما إذا كانت “حرب الاستنزاف” التي يشهدها المخيم منذ أيام، هي فقط تصفية حسابات بين فتح والمجموعات الإسلامية المسلحة التابعة لـ”جند الشام”، فجّرها اغتيال مسؤول فتح العميد أبو أشرف العرموشي، أم إنها مقدمة لشيء أكبر وخطير مقبل على المخيم، سيما وأن رصاص وقذائف الاشتباكات طالت للمرة الثالثة منذ بدء المواجهات نقاط في محيط المخيم، يتمركز فيها الجيش اللبناني الذي يواصل تعزيز انتشاره واجراءاته حول المخيم وعلى التلال المطلة عليه.

وفي هذا السياق تخوفت أوساط مراقبة لما يجري من أن يكون هناك مخطط ما لاستدراج أو توريط الجيش اللبناني، في معركة شبيهة بمعركة مخيم نهر البارد، باعتبار أن الجيش لن يقف مكتوف الأيدي في حال تم استهداف مراكزه وعناصره بقذائف ورصاص الاشتباكات، كما سبق وأعلنت قيادة الجيش في بيانها أول أمس، بأنها سترد على مصادر النيران!

كيف انهار وقف اطلاق النار؟

في البداية، لم تتضح أسباب تجدد الاشتباكات، وسط تضارب في المعلومات عمن خرق اتفاق وقف اطلاق النار. ففيما أعلن قائد الأمن الوطني الفلسطيني، اللواء صبحي أبو عرب، أن ما حصل هو هجوم من عصابات “جند الشام” المسلحة باتجاه مراكز فتح، وأنه يتم التصدي لها بالشكل المناسب، عمم “الشباب المسلم” عبر وسائل التواصل الاجتماعي رسالة ينفي فيها هذا الإتهام.

ولاحقاً، تم تناقل تسجيل صوتي للناطق الرسمي باسم عصبة الأنصار الإسلامية، الشيخ أبو الشريف عقل، يتهم فيه فتح بتنفيذ هجوم على “مسجد زين العابدين” التابع للعصبة في حي الطوارئ. وقال: “هناك أناس من فتح في “البركسات” مصرة على زج عصبة الأنصار في أتون هذه المعركة التي ليس فيها خاسر إلا أهلنا وشعبنا. نحن من بين كل القوى الموجودة في المخيم نتعرض لهجوم على منطقة الطوارئ، على مسجد زين العابدين. بعد أن أدينا صلاة العشاء فوجئنا بإطلاق نار وقذائف ورصاص..”.

الاشتباكات بدأت على محوري البركسات (معقل فتح)– الطوارئ (معقل المجموعات الإسلامية المسلحة)، والبستان (معقل فتح)–مدخل الطوارئ التحتاني.. ثم امتدت إلى محور ثالث هو البركسات–الصفصاف (معقل عصبة الأنصار).

وطالت القذائف الصاروخية والرصاص الطائش محيط حاجز الجيش اللبناني عند نقطة الموصلي شمال المخيم من دون أن يفد حينها عن وقوع إصابات بين العسكريين. كما طالت بعض أحياء مدينة صيدا وشوارع رئيسية فيها مثل الفيلات، مستديرة سراي صيدا، ومحيط مقبرة الإنكليز–حارة صيدا، وحي سهل الصباغ، وساحة النجمة والأوتوستراد الشرقي. ووصل رصاص طائش أيضاً إلى مناطق عبرا وسيروب والمية ومية وعين الدلب وحتى الغازية.

وحتى ما بعد منتصف الليل، كانت الاشتباكات لا تزال مستمرة، وإن بوتيرة أخف نسبياً، من دون أن يسجل حتى ذلك الوقت أي تقدم لأي من الطرفين باتجاه موقع الآخر.

وأسفرت الجولة الجديدة من الاشتباكات عن سقوط قتيل لفتح، هو السوري يونس مصطفى أبو شقرا، وعدد من الجرحى الذين أصيبوا عند مفترق حي البستان في الشارع التحتاني في المخيم. ووجهت نداءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى فرق الإغاثة والإسعاف للتوجه إلى المكان لنقلهم.

ونفت “الحركة الإسلامية المجاهدة” ما تم تناقله من أخبار عن مقتل مسؤولها الشيخ جمال خطاب “بهدف خلط الأوراق داخل المخيم”. وقالت إن خطاب بخير، وهو على رأس عمله يجري الاتصالات المكثفة لوقف الاشتباكات.

هنية يتصل ببرّي

وأفادت حركة حماس، أن رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنيّة، هاتف رئيس مجلس النوّاب، نبيه برّي، وعرض معه الأوضاع في مخيّم عين الحلوة في ضوء الأحداث المؤسفة التي حصلت ومازالت مستمرة فيه، وتمنّى عليه التدخّل الإيجابي لإيقاف الاشتباكات الدائرة في المخيّم، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه، مؤكّداً له حرص الحركة على الأمن والاستقرار في المخيّمات والجوار، وأن تبقى المخيّمات عناوين عودة إلى فلسطين.

كما لفت هنيّة إلى ضرورة أن يتم احترام القرارات التي اتّخذتها المرجعيّات الفلسطينية، وخصوصاً هيئة العمل الفلسطيني المشترك، وبالتنسيق التام مع المرجعيات اللبنانية الرسمية المعنية، لجهة عدم الاحتكام للسلاح، واعطاء فرصة للجنة التحقيق لتقوم بدورها في التحقيق في الجرائم التي حصلت بالتنسيق مع السلطات المعنية في الدولة.
كما استمع الأخ هنية من الرئيس برّي تأكيد حرصه على أمن واستقرار المخيّمات والجوار، وأن يعيش أبناء الشعب الفلسطيني بأمان، وحل أي خلافٍ بالحوار والتفاهم، ووعد ببذل الجهد لوقف ما يجري وتهدئة الوضع في المخيم، بالتعاون مع المرجعيات الفلسطينية.