IMLebanon

“سيدة الجبل”: المصدر الأساس لأزماتنا هو الاحتلال الإيراني

أثنى “لقاء سيدة الجبل” على “بيان المعارضة النيابية الذي وقعه 31 نائباً والذي لاقى البيان الصادر عن اللقاء الخماسي في الدوحة أخيراً، والذي اكّد ضرورة تنفيذ الدستور ووثيقة الوفاق الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة 1559، 1701 و1680، إضافة إلى القرارات الصادرة عن الشرعية العربية”، مشيرا إلى أن “هذه المطالب وردت مراراً وتكراراً في بيانات لقاء سيدة الجبل والمجلس الوطني، وخصوصا المانيفست السياسي الذي صدر عنهما إثر الاجتماع في فندق لوغبريال – الأشرفية في 28/11/2022 والذي وقعه 700 مشارك”.

ورأى أن “بيان النواب هؤلاء على اهميته يكتمل بعمل المعارضة البرلمانية على ملاقاة كل المطالبين برفع الاحتلال الإيراني، وهم من كلّ المناطق والطوائف، وذلك بالاعتراف صراحةً وعلنًا أن المصدر الأساس لأزمتنا السياسية والاقتصادية هو الاحتلال الإيراني. وعندها تصبح حركة المعارضة وطنية شاملة داخل البرلمان وخارجه. ومن الواضح أنه في ظلّ هذا الاحتلال لا يمكن القيام بأي إصلاح أو تغيير سواء من طبيعة سياسية أو اقتصادية”.

وجدد “اللقاء” في بيان أصدره إثر اجتماعه الدوري، تمسكه “بالدعوة إلى تنفيذ القرارين 1701 و2650، عشية جلسة مجلس الأمن في أواخر آب والمخصصة للتجديد لقوات “اليونيفيل” في الجنوب، مع الإبقاء على الفقرة الخاصة بحرية حركة هذه القوات كما وردت في نصّ القرار الأخير الذي صدر في العام الماضي”، مشددا على أن “الإشكالات التي يفتعلها حزب الله مع “اليونيفيل” عبر ما يسمّى بـ”الأهالي”، وآخرها يوم أمس في الوزاني، تؤكد المؤكد لناحية ضرورة قيام هذه القوات بمهامها كاملة وحماية المدنيين كما يطالب أهل الجنوب”.