IMLebanon

إنجاز تاريخي… الهند تُصبح رابع دولة تهبط على سطح القمر!

دخلت الهند التاريخ، اليوم الأربعاء، عندما هبطت مركبتها الفضائية “شاندرايان-3” بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، وذلك بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية (ISRO) الصاروخ في 14 تموز من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش.

ومن المتوقع أن يظل تشاندرايان-3 فعالاً لمدة أسبوعين، حيث سيجري سلسلة من التجارب بما في ذلك تحليل مقياس الطيف للتركيب المعدني لسطح القمر.

وأصبحت الهند ثاني دولة في العالم بعد الصين تصل إلى القطب الجنوبي للقمر، ورابع دولة تصل إلى القمر بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وفي هذا الإطار، أشاد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي بنجاح مهمة بلاده بالهبوط على سطح القمر، واصفًا الحدث بأنه “يوم تاريخي”.

وقال موجي إنّ “مهمة الهند الناجحة إلى القمر ليست مهمة الهند وحدها. وهذا هو العام الذي يشهد فيه العالم رئاسة الهند لمجموعة العشرين”، مضيفًا: “إن نهجنا المتمثل في “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد” يتردد صداه في جميع أنحاء العالم”.

وتابع: “لقد لقي هذا النهج الذي يركز على الإنسان والذي نمثله ترحيبا عالميا. تعتمد مهمتنا على القمر أيضًا على نفس النهج الذي يتمحور حول الإنسان”.

وشدد موجي على أنّ “هذا النجاح ينتمي إلى البشرية جمعاء”، معتبرًا أنّ جميع البلدان، بما في ذلك دول الجنوب العالمي، يمكنها الآن “التطلع إلى القمر وما بعده”.