IMLebanon

“منتجات زراعية مهرّبة وأدوية ممنوعة”… وزير الزراعة يتحرّك!

تابع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، اليوم الخميس، موضوع دخول المنتجات الزراعية من الخضار والفاكهة والأدوية الزراعية بطريقة غير شرعية الى الأراضي اللبنانية.

واشارت وزارة الزراعة في بيان الى أنّ “الحاج حسن تقدم بمراسلات الى كل من وزارات العدل لإخبار النيابة العامة التمييزية التحرك بحق المهربين والتقصي عن المعلومات حول واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والبلديات ووزارة الدفاع الوطني والمجلس الأعلى للجمارك والمديرية العامة للجمارك، طالباً المساعدة في ضبط المعابر الحدودية لمنع التهريب من خلال الحواجز الثابتة والمتنقلة والجولات التفتيشية في أسواق الجملة ومنع التهريب حماية للإنتاج المحلي وحفاظا على الصحة العامة والأمن الغذائي للبلاد”.

كما كلّف الحاج حسن المصالح الإقليمية في الوزارة “القيام بحملة مشددة لمكافحة الأدوية الزراعية الممنوعة والمنتهية الصلاحية إبتداءاً من أوائل شهر أيلول ومتابعة تنظيم حملات إرشادية لتوعية المزارعين على الاستعمال الرشيد للأدوية الزراعية ومخاطر استعمال الادوية الزراعية الممنوعة قانوناً وبالإضافة للأدوية المنتهية الصلاحية والتي تشكل خطرا على الصحة العامة وعلى الانتاج الزراعي”.

وفي هذا الإطار، وجّه وزير الزراعة كتاباً الى المديرية العامة لأمن الدولة لمؤازرة فرق وزارة الزراعة في المحافظات ومواكبتها بالحملة المشددة لتحقيق الأهداف.

وأمل من البلديات والمواطنين والمجتمع المدني “التكامل مع فرق وزارة الزراعة ومواكبتها”.

وفي السياق ذاته، تواصل الحاج حسن مع منظمة الزراعة للأمم المتحدة “الفاو” من أجل المساعدة في التخلص من الادوية الزراعية ستتم مصادرتها.