IMLebanon

ليبيا… البرلمان يسحب الثقة من حكومة الدبيبة

سحب مجلس النواب الليبي، الاثنين، الثقة من حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، مشيرًا الى أنّ الحكومة “لا تمثل الشعب” بعد سحب الثقة عنها.

وكشف المتحدث باسم البرلمان الليبي أنّ “89 نائبا من أصل 113 حاضرين في طبرق، شرقي البلاد، صوتوا على سحب الثقة”، لافتًا الى أنه “تأكد للمجلس تورط حكومة الوحدة الوطنية، التي وصفها بمنتهية الولاية، في لقاءات مع مسؤولين إسرائليين بهدف التطبيع”.

وفي السياق، دعا مجلس النواب “جميع الدول للتعامل مع الحكومة المكلفة من البرلمان”، مؤكدا أنّ قرار البرلمان سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية كان قرارا صائبا.

كما طالب المجلس بـ”التحقيق مع حكومة الدبيبة بتهمة انتحال الصفة والفساد والتواصل مع جهات يحظرها القانون”، داعيًا لتشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للعمل على آلية تشكيل الحكومة الجديدة.

وشدد البيان على “ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة لتشكيل حكومة مصغرة بالتعاون مع البعثة الأممية مهمتها قيادة البلاد نحو الانتخابات”، داعيا في الوقت نفسه الشعب الليبي إلى الإصرار على تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت.

وفي هذا الإطار، أوصى مجلس النواب لجنة 6+6 الخاصة بإعداد القوانين الانتخابية، بالتأكيد على عدم السماح بالترشح للانتخابات لكل من ثبت تورطه بالتواصل مع إسرائيل.