IMLebanon

3 مخاطر قد يسبّبها ارتداء الجوارب أثناء النوم

يجد البعض أنهم يحصلون على نوم أفضل أثناء الليل عند ارتداء زوج جوارب، ولكن قد يكون لهذه الممارسة مخاطر صحية تفوق الفوائد.

وفي السياق، أشار الصيدلي عباس كناني في شركة Chemist Click، إلى فوائد استخدام الجوارب في بيئة باردة، حيث يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جودة النوم، بحسب أحد الأبحاث.

وأظهر البحث أن ارتداء الجوارب في السرير يقلل من أرق بداية النوم، ويطيل وقت النوم، ويقلل من الاستيقاظ أثناء الليل.

وقال كناني: “النساء اللواتي يصلن مرحلة انقطاع الطمث قد ينمن بشكل أسهل عند ارتداء الجوارب. وارتداء الجوارب طوال الليل يساعد على خفض درجة حرارة الجسم الأساسية ومنع الهبات الساخنة”.

وأوضح أن “الاختلافات بين الجنسين تؤثر أيضا على درجة الحرارة المثالية للنوم. وتتمتع النساء بمعدل استقلاب أقل أثناء الراحة من الرجال، ما يؤثر على حساسيتهن تجاه بيئات النوم الأكثر برودة. ومن ناحية أخرى، فإن الرجال أكثر عرضة لمقاومة درجات الحرارة الأكثر دفئا في غرفة النوم”.

ومن الممكن أن تكون هناك مشاكل عند ارتداء الجوارب أثناء النوم، حيث حذر كناني من الجوارب الضيقة التي “قد تقلص الدورة الدموية”، قائلا: “تجنب ارتداء الجوارب الضاغطة ليلا إلا إذا وصفها لك الطبيب. إنها تحرك تدفق الدم بعيدا عن قدميك وقد تمنع تدفق الدم عندما تكون مستلقيا”.

وحذر الصيدلي أيضا من أن “الأشخاص الذين يرتدون الجوارب أثناء النوم قد يتعرضون للحرارة الزائدة، خصوصاً إذا كانت الجوارب التي ترتديها ليست مصنوعة من مادة قابلة للتنفس”، موضحا أنه “إذا كانت جواربك غير قابلة للتنفس، فإن أي حرارة يتم طردها من خلال توسع الأوعية لن يكون لها مكان تذهب إليه وتتسبب في ارتفاع درجة حرارتك”.

وكشف عن أنه “إذا أصبحت قدم الشخص دافئة جدا وتتعرق، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمال الإصابة بعدوى الأظافر الفطرية”.