IMLebanon

انتخابات أميركا 2024… منافسة متكافئة بين ترامب وبايدن

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وسع تقدمه المهيمن على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، حيث يرى الناخبون الأساسيون في الحزب الجمهوري بأغلبية ساحقة أن محاكماته الجنائية الأربع تفتقر إلى العدالة، ويقول حوالي نصفهم إن لوائح الاتهام تغذي دعمهم له.

ويخلص الاستطلاع الجديد إلى أن ما كان في السابق سباقاً بين رجلين على الترشيح قد انهار إلى منافسة غير متوازنة، حيث لا يوجد لدى ترامب، في الوقت الحالي، منافس قوي.

وكشف الاستطلاع أن الرئيس السابق هو الخيار الأفضل لـ59٪ من الناخبين الأساسيين للحزب الجمهوري، بزيادة 11 نقطة مئوية منذ نيسان، عندما اختبرت الصحيفة مجالًا مختلفًا قليلاً من المرشحين المحتملين والمعلنين.

وتضاعف تقدم ترامب على منافسه الرئيسي حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، تقريبًا منذ أبريل إلى 46 نقطة مئوية.

كما وجد الاستطلاع أيضًا أن ترمب يكاد يكون متساويا حتى مع الرئيس جو بايدن بين الناخبين بشكل عام في انتخابات العودة الافتراضية، مع انخفاض الاهتمام بين الناخبين بمرشحين من حزب ثالث.

وحصل ترامب على دعم بنسبة 40% مقابل 39% لبايدن، مع حصول المرشحين المحتملين لحزب الخضر والليبراليين على 3%، وكانت نسبة كبيرة حوالي 17% مترددة.

وفي اختبار مباشر بينهما كان ترامب وبايدن متعادلين مع استبعاد الأطراف الأخرى، حيث حصل كل منهما على 46%، بينما كانت نسبة المترددين 8%.