IMLebanon

حمية: مرفأ بيروت لن يبقى رهينة التجاذبات السياسية

أطلق وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه، اليوم الثلثاء، من أرض مرفأ بيروت، المزايدة العمومية لبيع مخلفات الانفجار من معادن وخردة (Metal Scrap) في المرفأ، وذلك ضمن خطة إعادة إعماره التي سبق الإعلان عن بدء اجراءاتها التنفيذية ضمن الإمكانات المتاحة لإدارة المرفأ.

واشار حميه الى أنه  “منذ اليوم الأول اعتمدنا ثلاثة أركان أساسية، الأول تفعيل عمل المرفأ، الثاني اصلاح القوانين لادارة المرافىء اللبنانية وأولهما مرفأ بيروت، والثالث اعادة الاعمار”.

ولفت الى أنّ “المرفأ في حزيران من العام 2021 كان على وشك التوقف”، مبيّنًا أنّ “ايرادات مرفأ بيروت للعام 2021 لم تتخط الـ15 مليون دولار، أما اليوم فأصبحت ايراداته الشهرية تفوق الـ10 مليون دولار وكل ذلك جاء نتيجة تفعيل عمله والجهود التي قامت فيها ادارة المرفأ والعاملين على ارضه عاد مرفأ بيروت وأصبح على خارطة المرافىء البحرية الموجودة في شرق المتوسط”.

كما اضاف: “”أما بالنسبة لاعادة الاعمار، بدأناها منذ اليوم الأول وذلك من خلال تفعيل عمل المرفأ ما يعني اعادة الاعمار. وفي بداية شهر تموز 2023 بدأنا باعداد دفاتر شروط لمحطة المسافرين وفقا لقانون الشراء العام على ان يكون الاستثمار من قبل القطاع الخاص، واليوم نعلن عن اطلاق المزايدة العمومية لبيع مخلفات الانفجار من معادن وخردة (Metal Scrap) الموجودة على عشرات آلاف الأمتار على أرض المرفأ وفق قانون الشراء العام وبعد الحصول على موافقة هيئة الشراء العام أطلقنا المزايدة”.

وفي السياق، جدد وزير الأشغال تأكيده انه “لن يبقي مرفأ بيروت رهينة التجاذبات السياسية لا محليا ولا دوليا ووفق القانون اللبناني”، معتبرا أنّ “ما قام به اليوم أكبر برهان على ذلك كما ان المزايدة ستحرر عشرات آلاف الأمتار لتهيئتها للاستثمارات المقبلة من قبل القطاع الخاص ما يؤدي الى زيادة ايرادات خزينة الدولة اللبنانية”.

واوضح حمية أنّ الكميات الموجودة على أرض المرفأ تم تقديرها من شركة ريسي غروب بعد الانفجار، كذلك تم تقديرها من قبل الجيش اللبناني والتقديرين مختلفين، لذلك قررنا أن تتم المزايدة على سعر الكيلو والطن وتم تجهيز سبعة قبابين ستكون تحت اشراف كل من ادارة المرفأ والجمارك والأجهزة الأمنية العاملة على أرض المرفأ”.

بدوره، شكر رئيس لجنة الاشغال النيابية سجيع عطية الوزير حميه على “الشفافية التي يتعامل بها في هذه المواضيع، وهو على تعاون دائم مع اللجنة ومع رئيس هيئة الشراء العام”.

واشار الى أنّ “مرفأ بيروت في تقدم ملفت، ومن أجل تحسين عمل المرفأ طالب الحكومة بزيادة عديد الجمارك وتأمين سكانرات اضافية”، لافتًا الى أنّ شركة CMA استقدمت معدات جديدة لتطوير العمل الذي أصبح من أهم المرافىء على حوض المتوسط”، معلنًا “أننا كمجلس نيابي جاهزون للتعاون لانهاء قانون المرافىء وصولا الى توحيد المعايير”.

كما اعتبر رئيس هيئة الشراء العام الدكتور جان العلية أنّ “اهمية المزايدة اليوم تتجاوز كونها مزايدة على أساس من يقدم السعر الأعلى للطن الواحد في ظروف تنافسية موضوعية وذلك من خلال معطيين، الأول أنها الخطوة الأولى لاعادة بناء المرفأ الذي يشكل الشريان الحيوي للبناني على حوض البحر المتوسط”.

ورأى أنّ “الأهم من ذلك بكثير اعادة بناء الثقة في ادارات الدولة ومؤسساتها الرقابية، وتحديدا المؤسسة الحديثة العهد هيئة الشراء العام عبر اطلاق المناقصة من خلال منصة هيئة الشراء العام وعرض دفتر شروطها مسبقا بحد ذاته خطوة ايجابية”.

من جهته، لفت رئيس مجلس إدارة المرفأ عمر عيتاني الى أن “دفتر الشروط أصبح جاهزا على منصة هيئة الشراء العام ومنصة ادارة مرفأ بيروت، كما ان كل دفاتر الشروط التي تقوم بها ادارة المرفأ ترسل الى هيئة الشراء العام”، شاكرا الجميع على “التعاون أكان على صعيد مجلس الوزراء ولجنة الأشغال وذلك من أجل تهيئة وتشريع القوانين التي تساعد على تسريع عجلة اطلاق ورشة عمل المرفأ”.