IMLebanon

لجنة الخارجية ناقشت موضوع النزوح الجديد

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، قبل ظهر اليوم الثلثاء، جلسة في مجلس النواب، برئاسة النائب فادي علامة، وحضور وزير الشؤون الاجتماعية والمهجرين في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار وعصام شرف الدين والنواب.

وقال علامة إثر الجلسة: “كان الاجتماع مهما وتناول موضوع النزوح الجديد والأعداد الكبيرة للسوريين التي تدخل الى لبنان نتيجة تردي الاوضاع الاقتصادية في الداخل السوري، والتي نسمع عنها في التصريحات والاعلام ومن الاجهزة الامنية المختصة”.

كما أضاف: “دعونا الى هذا الاجتماع للاطلاع على مزيد من المعطيات، بحضور وزيري الشؤون الاجتماعية والمهجرين ووزارة الخارجية والضباط المسؤولين في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام، بالإضافة الى الزملاء النواب وبعض الدوائر المعنية بملف النزوح. كما استمعت مفوضية اللاجئين الى مخاوف مطالب الجانب اللبناني”.

واشار علامة الى أنّ “خلص الاجتماع الى التوصيات الاتية:

– دعوة الحكومة الى تنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الارض.

– تشكيل لجنة للتفاوض كي تباشر الحكومة بعملها لأنّ حوكمة الملف غير ناحجة حتى الآن، والمطلوب مواكبة سياسية للقوى الامنية التي تبذل جهدا جبارا ضمن الامكانات المتاحة وتفعيل الاتفاقيات بين لبنان وسوريا لحلّ هذه المشكلات.

– على وزارة الخارجية ان تستكمل وتكثف مع الجهات الدولية العمل والتنسيق مع اللجنة المركزية المعنية لدعم قضية عودة النازحين في المجتمع الدولي.

– الطلب الى مفوضية اللاجئين أن تكون لها مواكبة أكبر”.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين “تلبية دعوة القوى الامنية والتوجه الى الحدود بين لبنان وسوريا للاطلاع على الواقع على الارض، فضبط الحدود يحتاج الى دعم”، متمنيًا بأن “يلتئم مجلس الأمن المركزي لاتخاذ القرار والاجماع على ضرورة التواصل مع الحكومة السورية عبر وفد رسمي”.