IMLebanon

مناقصة “كهرباء زحلة” إلى موعد خامس!

جاء في “نداء الوطن”:

صوّت مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان على تمديد رابع للمهلة المحدّدة لمناقصة تلزيم الخدمات الكهربائية في نطاق إمتياز زحلة سابقاً، وحدّد الموعد الجديد في 19 تشرين الأول المقبل، أي بفارق ستة أيام فقط عن الموعد الذي إقترحه رئيس مجلس الإدارة كمال الحايك في 25 تشرين الأول المقبل في كتابه الموجّه الى مجلس الإدارة، وكانت «نداء الوطن» قد أوردت تفاصيله في تقرير سابق.

وصدر كتاب التأجيل صباح يوم أمس 6 أيلول، أي قبل ساعات قليلة من الموعد الثالث الذي كان محدداً لتقديم العروض، والذي كان يفترض أن ينتهي عند الثانية عشرة من ظهر يوم أمس. وتبلّغ العارضون المحتملون نسخة موجهة الى كل منهم، عن تمديد موعد تقديم عروضهم مجدداً، قبل أن يتم نشر الموعد الجديد عبر منصة هيئة الشراء العام.

اللافت، أنّ كتاب التأجيل الرابع لهذه المناقصة جاء نسخة طبق الأصل عن كتاب تمديد المواعيد السابق الذي صدر في 31 تموز الماضي، من دون أن يعدّل فيه سوى تاريخَيْ جلستَيْ فض العروض السابقة واللاحقة. وجاء في نص كتاب التأجيل الأخير أنّ تمديد الموعد النهائي لتقديم العروض هو لإفساح المجال أمام الإجابة على «طلبات الإستيضاح الواردة من عارضين محتملين، والتي استدعت إستطلاع رأي وطلب معلومات من عدّة جهات رسمية (وزارة البيئة، وزارة الطاقة والمياه، مجلس الخدمة المدنية…) ليتسنّى لمؤسسة كهرباء لبنان بالتنسيق مع هيئة الشراء العام إصدار التوضيحات الجوابية بعد ورود الأجوبة من الجهات المذكورة».

وهو نص مطابق تماماً وحرفياً لما ورد في كتاب التمديد السابق، حتى من ناحية الثلاث نقاط التي لحقت تسمية مجلس الخدمة المدنية بالنسبة للجهات المطلوب إستيضاحها. وذلك بعدما كان الحايك قد أقرن طلب التأجيل الذي توجّه به الى مجلس إدارته، بعدم تلقيه إجابة خطية من نقابة عمال وموظفي شركة كهرباء زحلة حول التعديلات التي يطالبون بها في الفقرة المتعلقة بحقوق الموظفين في دفتر الشروط، الأمر الذي أكدت مصادر النقابة لـ»نداء الوطن» سابقاً أنها أنجزته، وبالتالي لم يُعِد كتاب تمديد مواعيد تقديم العروض ذكره كذريعة إضافية لطلب التأجيل.