IMLebanon

أيوب: لن نذهب إلى طاولة حوار قبل انتخاب الرئيس

أكدت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائبة غادة أيوب، أن “مواصفات التكتل لرئيس الجمهورية ومهماته واضحة، وتتلاءم مع البيان الختامي للقاء الدوحة”، مشددة على “وجوب أن يقوم مجلس النواب بدوره وأن يُترك المجال للتحاور داخل الجلسات”.

وقالت أيوب في حديث لـ”لبنان الحر”: “أبلغنا الموفد الفرنسي جان إيف لودريان أننا لن نذهب إلى طاولة حوار قبل انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتالي خوفا على هوية لبنان لا يمكن تقديم تنازلات”.

واعتبرت أن “لا مؤسسة قائمة اليوم وغير معطلة سوى مؤسسة الجيش اللبناني”، مشيرة إلى أن “وصول قائد الجيش العماد جوزف عون إلى سدة الرئاسة أخطر على رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بكثير من وصول رئيس تيار المردة سليمان فرنجية”، موضحة أن “مطالبة باسيل حزب الله باللامركزية المنصوص عنها أصلا في اتفاق الطائف، أمر غير منطقي لاسيما أن حزب الله يعطل تطبيق الطائف”.

وأضافت: “كان على أصحاب مقولة ما خلوني أن يستقيلوا”، لافتة إلى أن”من تقوم بمفاوضته الآن هو من كنت تقول عنه ما خلاك، وعندما طالبنا اليوم بالحقيقة في ملف الياس الحصروني دافع باسيل عن حليفه وقال إن حماية المسيحيين لا تكون بتهجيرهم”، مشددة على “وجوب محاسبة من كانوا يتحمّلون المسؤولية في مصرف لبنان”.

وختمت أيوب: “اليوم هناك منظومة تتحكم بسعر صرف الدولار وبكيفية إدارة اللعبة وهنا الخطورة”، مؤكدة أن”لا ثقة للمجتمع الدولي بلبنان من دون محاسبة وإدارة رشيدة وحوكمة، ولا انتظام من دون رئيس للجمهورية وحكومة قادرة”.