IMLebanon

إعتصام لمتعاقدي الأساسي أمام مجلس النواب

نفذ الاساتذة المتعاقدون في التعليم الاساسي اعتصامًا، أمام مجلس النواب، بدعوة من اللجنة الفاعلة، تزامنا مع انعقاد جلسة لجنة التربية النيابية في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ورئيس اللجنة حسن مراد.

وتجمع عشرات الاساتذة حاملين الشعارات المطالبة بحقوقهم، وتلت نسرين شاهين بيانا، أكدت فيه ان “اعتصامنا امام المجلس النيابي بالتزامن مع جلسة لجنة التربية، لنقول بصوت عال  ان الشرخ الموجود هو بسبب اتخاذ القرارات من دون الاخذ برأي الاساتذة”.

وقالت: “من حق الطالب في المدرسة الرسمية ان يتلقى التعليم لمدة 30 اسبوعا مثل المدرسة الخاصة ومن واجبنا القيام بهذه الخطوة. وطالبت بإعادة النظر بالاقساط للطلاب في المدارس الرسمية وفي الجامعات حيث تصل الى 170 دولارا، وفي المدارس الثانوية الى 7 ملايين ليرة لبنانية، بتأمين الكتب، فالكتاب منذ العام 1996 وهو غير متوفر واي دعم للطلاب اللاجئين يجب ان يقدم للطلاب اللبنانيين حتى يتمكنوا من الوصول الى مدارسهم”.

وأضافت: “نطالب ايضا بوضع المعايير لدخول الاساتذة الى المدارس الرسمية، وليس الدخول على الطريقة الزبائنية. ندعو الرأي العام  الى دعمنا لانشاء  نظام نعرف من خلاله العدد الحقيقي للطلاب والدوام وكيف تصرف الاموال”.

وتابعت: “على صعيد مطالب الاساتذه، فهي ليست تعجيزية،  600 دولار،  وعلى الحكومة ان تؤمنها لان مبلغ 300 دولار لا يكفي، وان يكون بدل النقل لاربعة ايام. فقمة العبودية ان يتقاضى الاستاذ بين 80 و 100 الف ليرة أجر الساعة”.

وأشارت الى “ان القرار الرسمي رقم 235 الذي يقر العقد الكامل، فان وزير التربية قام بالاستنساب في هذا القرار وأعطاه للمهني والثانوي فقط. ومن هنا نسأل كيف نثق بتشريعاتكم”.

وطالبت “الجهات المانحة باعادة هيكلية كيفية العمل مع وزارة التربية، بالنسبة الى صرف الاموال لدعم القطاع التعليمي في لبنان. على سبيل المثال، هناك 204 مليون دولار رصدت للكتب المدرسية، فتغيرت وجهة صرف الاموال”.