IMLebanon

أطعمة تحفز ظهور حب الشباب

تؤدي أسباب عديدة إلى ظهور حب الشباب والتهابات الجلد، من بينها التغيرات الهرمونية في الجسم والإفراط في تناول السكر وعدم العناية بالنظافة.

وكشفت اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتورة ناتاليا كوزلوفا، عن أن هناك أطعمة تحفز ظهور حب الشباب، من خلال تحفيز عمل الغدد الدهنية، مثل حليب البقر. لأن الأبقار خلال فترة الحمل تنتج هرمونات خاصة تنتقل إلى الحليب، وعند ارتفاع مستوى هذه الهرمونات في جسم الإنسان يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.

كما يحفز السكر والكربوهيدرات إنتاج الغدد الدهنية، لذلك يمكن أن يظهر حب الشباب لدى الأشخاص الذين يفرطون في تناول المياه الغازية المحلاة والخبز الأبيض والأرز الأبيض والشوكولا والفطائر.

ويمكن تنظيم مستوى السكر في الدم بتناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية مثل الشوفان والبقوليات والتفاح والجزر.

وأشارت كوزلوفا إلى أنه غالبا ما يشخص لدى الأشخاص الذين يعانون من حي الشباب انخفاض مستوى مضادات الأكسدة، مثل فيتامين Е والسيلينيوم. لذلك من أجل رفع مستواها يجب تناول اللوز والفول السوداني والمكسرات البرازيلية.

وشددت على ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات، ويناسب كمية الطاقة التي ينفقها الشخص. وتنصح بالتخلي عن تناول الكربوهيدرات البسيطة والمأكولات السريعة واستبدالها بالخضروات والفواكه والإكثار من شرب الماء.