IMLebanon

رسالة تحدّ من بايدن للصين

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اعتراف الولايات المتحدة رسميّاً بجزر كوك ونييوي في المحيط الهادئ الاثنين، خلال استضافته قادة إقليميين في مسعى للحد من نفوذ الصين.

وأفاد بايدن بأنّ واشنطن تعترف بهما كدولتين “مستقلتين وذات سيادة” وستقيم علاقات ديبلوماسية معهما، مشيراً إلى أنّ الخطوة ستساهم في دعم “منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة”.

جاء الإعلان في مستهل قمة مع “منتدى جزر المحيط الهادئ” الذي يضم 18 بلداً والذي قال مسؤولون أميركيون خلاله إن الرئيس سيعلن عن موقف أكثر قوة حيال المنطقة.

وأشار بايدن إلى أن اتفاقيات الاعتراف بالدولتين ستساعد في الحد من الصيد غير القانوني والتعامل مع التغير المناخي في منطقة تعد عرضة للمخاطر المترتبة عليه فضلاً عن تعزيز النمو الاقتصادي.

ورغم عدم تجاوز عدد سكانهما معاً العشرين ألف نسمة، إلّا أن جزر كوك ونييوي تشكّلان منطقة اقتصادية كبيرة في جنوب الهادئ.

ويحظى البلدان بحكم ذاتي مع “ارتباط حر” بنيوزيلندا، ما يعني أن سياساتهما الخارجية والدفاعية مرتبطة بدرجات متفاوتة بويلينغتون. وبعد تجاهلها نسبيا على مدى عقود، باتت منطقة جنوب الهادئ مسرحا مهما للمنافسة بين الولايات المتحدة والصين التي يزداد نفوذها.

وكثّفت الصين بشكل كبير حضورها الاقتصادي والسياسي والعسكري في منطقة المحيط الاستراتيجية.

وأفاد مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض طلب عدم الكشف عن هويته “لا شك بأن جمهورية الصين الشعبية لعبت دوراً من نوع ما في هذا كله”.

وأضاف أنّ “نفوذ (الصين) خصوصاً في هذه المنطقة، كان عاملاً يوجب علينا الحفاظ على تركيزنا الاستراتيجي”.

تنضوي في المنتدى دول وأراض متناثرة في المحيط الهادئ، من أوستراليا وصولاً إلى الدول الصغيرة ذات الكثافة السكانية الضئيلة والأرخبيلات.

وفي مؤشر على النفوذ الصيني، تغيّب رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافار المقرّب من الصين عن الاجتماع.