IMLebanon

إجتماع “تاريخي” لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون للمرّة الأولى خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال بوريل في بيان: “نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي، نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني”.

وأكد أن “مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتحاد الأوروبي”.

إلى ذلك، رحب وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا، بالاجتماع، واعتبر في حديث للصحافيين إلى جانب بوريل، أن “هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي”.

كما رأت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وقالت للصحافيين في كييف: “إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار، إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا”.

كذلك شدد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت، على  أنه “من المهم حقا أن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا”.