IMLebanon

اليكم أبرز 5 أفلام استشرفت المستقبل!

في ظل احتفاء العالم والأوساط العلمية في أكثر من 90 دولة في أسبوع الفضاء العالمي في الفترة بين 4 و10 تشرين الأول، هناك إنتاجات سينمائية وتلفزيونية تجاوزت الـ 100 عمل.

وسلطت تلك الأعمال الأضواء على أهمية استكشاف الفضاء، مع مزجها بعوامل الإثارة والفضول حول كشف المجهول، بدءاً من أفلام الأبيض والأسود مع الفيلم الفرنسي الصامت “رحلة إلى القمر” (Le voyage dans la lune)، الذي ألفه وأخرجه جورج ميلييس.

واحتفالاً بهذا الحدث العالمي، الذي يُعد أكبر حدث فضائي سنوي في العالم، نستعرض فيما يلي أبرز الأعمال الفنية التي تناولت الفضاء:

1- أوديسا الفضاء 2001: Space Odyssey

أحد أكثر الإنتاجات السينمائية إلهاماً لعشرات المخرجين من بعده، وأنتج الفيلم في 1968، وهو مقتبس عن رواية للكاتب آرثر سي كلارك، ويستكشف بشكل أساسي طبيعة الوجود البشري عبر التعمق في مفاهيم الزمن والتطور، فخلال ساعتين و19 دقيقة يتناول سلسلة لقاءات بين البشر وأجسام غامضة سوداء، مع إرسال رحلة استكشافية لكوكب المشتري، تحمل رائدين جسدهما الممثلان كير دوليا وغاري لوكوود، لتتبع إشارة منبعثة من إحدى هذه الكتل الغامضة.

2- “سولاريس” 1972: Solaris

أحد أكثر الأعمال الفنية تفرداً في السينما العالمية، فهذا الفيلم السوفياتي للمخرج أدريه تاركوفسكي، أضفى بُعداً عاطفياً على فيلم خيال علمي من الدرجة الأولى، وترشح لجائزة “السعفة الذهبية” 1972، وتتمحور الحبكة حول محطة فضائية تدور حول الكوكب الخيالي سولاريس، حيث توقفت مهمة علمية بسبب سقوط طاقم مكون من 3 علماء في أزمات عاطفية.

3- “أبولو 13″ 1995: Apollo 13”

عمل سينمائي تناول قصة حقيقية لرحلة سفينة الفضاء سيئة الحظ “أبولو 13″، التي انطلقت عام 1970 حول القمر، وترشح الفيلم، الذي كان بطولة توم هانسك وكيفين بيكن لجائزة أوسكار أفضل فيلم، وحاز بتقدير جماهيري ونقدي واسع.

4- “ما بين النجوم” Interstellar 2014

كان الفيزيائي كيب ثورن، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أول من اقترح فكرة فيلم “بين النجوم”، إذ أراد صناعة فيلم واقعي عن الثقوب السوداء، فاجتمع مع المخرج والكاتب المشارك كريستوفر نولان وفريق التأثيرات البصرية الموجود في لندن بهدف صناعة فيلم عن الثقوب السوداء. حقق الفيلم بحبكته المركبة نجاحاً جماهيراً وترشح لـ 7 جوائز أوسكار، وحصد جائزة أفضل مؤثرات بصرية، حيث تجرى أحداث الفيلم في عام 2067، حول رائد فضاء سابق لدى ناسا يتم إقناعه بإرساله لمهمة عسيرة هدفها المزعوم دراسة الجاذبية الأرضية، بينما في الأساس تسعى للعثور على كواكب صالحة للعيش.

5- المريخي “The Martian” 2015

بطولة مات ديمون وإخراج ريدلي سكوت، وتدور أحداثه حول رواد فضاء لناسا يذهبون لرحلة استكشافية إلى المريخ، إلا أن عاصفة شرسة أدت لترك رائد فضاء واحد، محاولاً البقاء على قيد الحياة على كوكب لا حياة فيه لمدة عام كامل، وتمضي الأحداث نحو جهود إنقاذه وإعادته للأرض.

6- “الرجل الأول” First Man 2018

ويقدم هذا العمل، من إخراج ديميان شازيل وبطولة ريان غوسلينغ وكلير فوي، قصة رائد الفضاء نيل أرمسترونغ أول إنسان وضع قدمه على سطح القمر.