IMLebanon

ماسك يروّج لحسابات تنشر “الأكاذيب”

مع انتشار معلومات كاذبة حول الحرب بين مسلحي حماس في قطاع غزة وإسرائيل، على منصة التواصل الاجتماعي X خلال اليومين الماضيين، أوصى مالكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك شخصياً المستخدمين بمتابعة الحسابات “سيئة السمعة” لترويج الأكاذيب.

فقد نشر ماسك على المنصة صباح أمس الأحد، حسابين مثيرين للجدل لمتابعة الحرب، وهما @WarMonitors و@sentdefender ، مشيراً إلى أنهما يقدمان أخباراً جيدة.

وتمت مشاهدة هذا المنشور 11 مليون مرة خلال ثلاث ساعات، مما استدعى الشكر من هذين الحسابين، قبل أن يحذفه ماسك، بحسب تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”.

وكان كلا الحسابين من بين أهم من نشروا الادعاء الكاذب في شهر أيار الماضي بحدوث انفجار بالقرب من البيت الأبيض، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لفترة وجيزة حينها بمقدار 85 نقطة قبل أن يتم فضح هذه القصة.

إلى ذلك، كشف إيمرسون تي بروكينغ، الباحث في مختبر الأبحاث الرقمية التابع للمجلس الأطلسي، عن أن حساب @sentdefender ينشر بانتظام أشياء خاطئة وغير قابلة للتحقق ويدخل مقالات افتتاحية عشوائية ويحاول زيادة عدد المشتركين المدفوعين.

وترك ماسك ردوده على الحسابين اللذين روج لهما، واللذان يضم كل منهما أكثر من 600 ألف متابع، مما عزز ظهورهما. كما استمر أيضاً في إلقاء اللوم على “وسائل الإعلام الرئيسية”، وطلب من المستخدمين أن يثقوا بـ X بدلاً من ذلك.