IMLebanon

الحلبي: بصدد تشكيل خلية أزمة لمتابعة التعليم

استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري، ترافقها الدكتورة روبينا ابو زينب، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث الوضع التربوي العام والتطورات في الجنوب اللبناني وانعكاس الوضع العسكري في فلسطين على المنطقة الحدودية مع لبنان.

وكشف الوزير الحلبي أنه “في صدد تشكيل خلية أزمة تضم المديريات العامة للوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء، وتشمل مهامها القطاعين الرسمي والخاص، وذلك لوضع سيناريوهات إستباقية لمتابعة التعليم بحسب التطورات الممكن حدوثها”.

واطلع وزير التربية من الحريري على المراحل التي قطعها العمل مع الأمانة العامة للبكالوريا الدولية لجهة اعتمادها في عينة محددة من 12 مدرسة رسمية في لبنان، وتدريب المعلمين في هذه المدارس وقياس نجاح التجربة للوقوف على أرضية صلبة. وعبرت عن ارتياحها للعمل الذي أنجزته اللجنة الوطنية التي تضم ممثلين للوزارة، وتم إجراء مقابلات مع المدارس المرشحة لاختيار 12 مدرسة.

وعبرت الحريري عن تقديرها للجهود التي يبذلها الوزير الحلبي في هذه الظروف ، وأملت بأن يتم تأمين الأجواء المساعدة على استمرار التعليم على المستويات كافة .

ثم استقبل الوزير الحلبي المدير الجديد للبيت الروسي الكسندر سوروكين على رأس وفد من المؤسسة ، في حضور عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب الدكتور بلال عبد الله، ومستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون والمسؤول عن المنح وليد زين الدين .

وشكر سوروكين الوزير على الإستقبال، مشيرا إلى ان “هدف البيت الروسي هو تعزيز العلاقات الثقافية والتربوية اللبنانية الروسية “، كاشفا ان “روسيا الإتحادية كانت توفر مائة منحة للتلامذة اللبنانيين، وقد رفعت عددها راهنا إلى مائة وخمسين منحة، يتم التسجيل فيها من بعد، ومن ثم تتم مقابلة المرشحين واختيار المقبولين للدراسة في روسيا . وسلم وزير التربية رسالة تتعلق بالموافقة على بدء قبول طلبات الترشيح، وطلب توجيهات من الوزارة لتسريع تقديم الطلبات.

كذلك لفت إلى المعرض التعريفي للجامعات الروسية في 22 و 23 تشرين الثاني المقبل بمشاركة عشرين جامعة روسية وطلب رعاية الوزير الحلبي لهذا المعرض، وأمل بتطوير الإعتراف المتبادل بالشهادات بين البلدين .

من جهته، شكر الوزير الحلبي مدير البيت الروسي على نشاطه وعلى المنح التي يقدمها إلى التلامذة اللبنانيين، كما شكر النائب عبد الله على متابعة هذه العلاقات وتطويرها، مشيرا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين حيث يشكل المتخرجون من الجامعات الروسية مجموعة كبيرة ناشطة وفاعلة في ميادين شتى.

وعبر وزير التربية عن “الإستعداد لمتابعة هذا التاريخ من العلاقات الجيدة والتعاون”، مؤكدا “ان توجيهات الوزارة ستكون نحو اختيار تخصصات يحتاجها الإقتصاد اللبناني”. وأشار إلى “العلاقات التي عززها الحزب التقدمي الإشتراكي على مدى سنوات طويلة، وهناك رابطة للمتخرجين من الجامعات الروسية تضم آلاف الشخصيات في ميادين متعددة وشكلوا عائلات وعلاقات إجتماعية وإنسانية وتواصلا على كل المستويات”.

كذلك استقبل الوزير الحلبي السفير البلغاري الجديد في لبنان ياسن توموف، الذي يعمل على تعزيز العلاقات التربوية والجامعية التي كانت ناشطة في الثمانينات ، حيث شكل المتخرجون مجتمعا صديقا وتعاونا على المستويات كافة. وعبر عن الرغبة في إعادة إحياء هذه العلاقات الجامعية والدراسات العليا وتقوية الجسور والروابط بين البلدين .

واشار الوزير الحلبي الى “عمق الروابط والصداقات”، مؤكدا “أن بلغاريا استقبلت الكثير من الطلاب اللبنانيين بناء على منح دراسية، وإننا نسعى إلى إحياء هذه العلاقات عبر إتفاق إطار”، كاشفا ان “لبنان على استعداد للتوقيع وقد اصبح نص الإتفاق منجزا، وبعد التوقيع يمكن للبلدين برمجة التنفيذ وإعادة تقديم المنح وتبادل الطلاب”.