IMLebanon

“هجوم حماس”.. ما دور “واتساب” في استجابة إسرائيل؟

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تفاصيل جديدة عن الساعات الأولى من هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، يوم السبت 7 تشرين الأوّل، لافتةً إلى استجابة الطائرات التي بدأت متأخرة.

وأكدت الصحيفة أن سلاح الجو الإسرائيلي استغرق أكثر من ساعة ليشرع في الرد على المسلحين الفلسطينيين.

وتابعت: “وصل الزوج الأول من المروحيات الهجومية بعد نحو ساعة (8:32 صباحا) من بدء هجوم حماس، رغم أن مروحيات الأباتشي كانت تتمركز قرب قطاع غزة، وبالتحديد في قاعدة رامون الجوية”.

ولفتت إلى أن الطيارين “كانوا يكافحون للتمييز بين الإرهابيين والمدنيين”، مبرزة أنهم تلقوا تعليمات بإعطاء الأولوية للوقف الفوري لتسلل مسلحي حماس إلى الداخل الإسرائيلي.

لكن “يديعوت أحرونوت”، قالت: “كانت الوتيرة الأولية للضربات ضد الآلاف من المتسللين مذهلة، حيث قام الطيارون في النهاية بإبطاء هجماتهم واختيار الأهداف بدقة”.

وأوضحت الصحيفة أن طياري الأباتشي قرروا في النهاية “تجاهل جميع القيود”، وشرعوا في استخدام قذائف المدفعية من دون الحصول على موافقة السلطات العليا، وذلك في حدود الساعة التاسعة صباحا.

وأردفت قائلة: “افتقرت العمليات الجوية الأولية في اليوم الأول إلى التنظيم الدقيق. جزء كبير من التنسيق وتحديد الأهداف كان يتم عبر مكالمات هاتفية أو صور عبر تطبيق واتساب”.

وكشفت أن “التطور الحاسم في هذه المرحلة حدث في حدود الساعة العاشرة صباحا، حين نزل أحد الطيارين في قاعدة رامون للتزود بالوقود وإعادة التجهيز، واستخرج على الفور اللقطات التي سجلتها كاميرا المروحية وأرسلها بسرعة إلى مقر قيادة القوات الجوية للاستفادة منها في توجيه الضربات. وفي أقل من 20 ثانية، عاد إلى السماء”.