IMLebanon

ما يريده المطار من مجلس الوزراء

جاء في “نداء الوطن”:

في متابعة لتقرير وزارة الأشغال العامة حول وضعية وطبيعة وآلية ومعوقات سير العمل في مطار رفيق الحريري الدولي، الذي سيناقشه مجلس الوزراء في جلسته اليوم، والذي نشرت «نداء الوطن» جزءاً منه، تبيّن أنّ الوزارة طلبت على أساسه:

1 – الموافقة على تأمين التمويل اللازم لنظام إدارة الحدود التابع للمديرية العامة للأمن العام المعتمد في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، تفادياً لحصول أي مشاكل تقنية قد تؤدي إلى توقفه عن العمل ويالتالي التأثير على خدمة المسافرين والتسبب في ازدحامات خانقة في المطار.

2 -‏ الموافقة على تأمين الاعتمادات اللازمة لصيانة التجهيزات بشكل مسبق وقبل انتهاء فترة الصيانة المحددة في دفاتر الشروط ما يمنع توقف هذه الأجهزة والوقوع في المحظور.

3 -‏ الموافقة على تمويل العقد مع شركة آريل من الحساب الخاص للمديرية العامة للطيران المدني ‎77206‏ (تخصيص ‎%20‏ من الإيرادات بالدولار الأميركي الفريش للمديرية العامة للطيران المدني تطبيقأ لأحكام القانون رقم ‎303‏ تاريخ ‎8/8/2022).

4 -‏ الموافقة على تمويل مشروع تدريب المراقبين الجويين من الحساب الخاص للمديرية العامة للطيران المدني ‎77206.

5 -‏ الموافقة على تمويل التعاقد مع قيادة الجيش – القوات الجوية من الحساب الخاص للمديرية العامة للطيران المدني ‎77206‏.

6 -‏ الموافقة على تأمين اعتماد بقيمة /‎/93,4 مليون دولار أميركي للأعمال الملحة جداً والفورية والهامة لتأمين استمرارية العمل السليم في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

7 -‏ الطلب باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين سداد المستحقات المتوجبة لصالح الجانب الفرنسي جراء الأعمال المنفذة عن العامين ‎2021 و2022.

8 -‏ الموافقة على تحويل مبلغ يقر بحوالى/ ‎/400 ألف دولار أميركي لإجراء مناقصة دولية عالمية عبر المنظمة الدولية للطيران المدني ‎لمدة ثلاث سنوات من الحساب التفصيلي المخصص للمديرية العامة للطيران المدني ضمن الحساب ‎77206.

9 -‏ الموافقة على الإجازة لوزارة الأشغال العامة والنقل إجراء مباراة لتعيين ‎25‏ موظفاً في سلك الإطفاء.

10 -‏ الموافقة على تحويل المبالغ اللازمة للتعاقد مع الاستشاري دار الهندسة عبر مجلس الإنماء والإعمار، للقيام ببعض المهام من ضمنها التحقق والتدقيق في صحة وصلاحية البيانات المطلوية من أجلD- Electronic Terrain and Obstacles Data‏ من الحساب التفصيلي في مديرية الخزينة (الخاص بالمديرية العامة للطيران المدني) رسوم مطارات، نسبة ‎%20 رسم خروج عن كل مسافر (القانون ‎203/2022‏) لصالح مجلس الإنماء والإعمار وبالدولار الأميركي.

11 -‏ الموافقة على تحويل مبلغ يقر بحوالى/ ‎/700‏ ألف دولار أميركي سنوياً لزوم التعاقد عبر منظمة الطيران الدولي مع ‎7‏ خبراء ومهندسين، من الحساب التفصيلي في مديرية الخزينة (الخاص بالمديرية العامة للطيران المدني) رسوم مطارات نسبة ‎%20 رسم خروج عن كل مسافر، وذلك لحساب المديرية العامة للطيران المدني لدى منظمة الطيران الدولي.

12 -‏ الموافقة على تحويل المبالغ اللازمة لأعمال تحديث أجهزة الخوادم المركزية لنظام تبادل المعلومات وصيانته من الحساب التفصيلي في مديرية الخزينة (الخاص بالمديرية العامة للطيران المدني) رسوم مطارات نسبة ‎%20 رسم خروج عن كل مسافر، لصالح مجلس الإنماء والإعمار.

13 – الموافقة على تحويل الاعتمادات المطلوبة لتكليف الاستشاري دار الهندسة شاعر ومشاركوه من خلال مجلس الانماء وإلإعمار القيام بكافة الدراسات وإعداد دفاتر الشروط اللازمة بهدف تأمين أعمال التشغيل والصيانة والتأهيل للمطار، من الحساب التفصيلي في مديرية الخزينة (الخاص بالمديرية العامة للطيران المدني) رسوم مطارات نسبة ‎%20 رسم خروج عن كل مسافر، لصالح مجلس الإنماء والإعمار.

14 -‏ الموافقة على تحويل المبالغ المطلوبة من مجلس الإنماء والإعمار والمقدرة بحوالي/ ‎/5 ملايين دولار أميركي لزوم استكمال أشغال بناء جناح خاص للخدمة السريعة للركاب من الجهة الغربية للمغادرة، من الحساب التفصيلي في مديرية الخزينة (الخاص بالمديرية العامة للطيران المدني) رسوم مطارات نسبة ‎%20 رسم خروج عن كل مسافر، على أن يكون هذا المبلغ حصراً لاستكمال الأشغال ولا يتضمن أي سداد لخسائر وأكلاف يدعي المتعهد المكلف من مجلس الإنماء والإعمار بالأعمال أنه تكبدها خلال فترة توقف الأشغال.