IMLebanon

مشاكل النوم لدى كبار السن تتفاقم وهذا علاجها

أعلن تقرير نشره موقع “هابييست هيلث” Happiest Health الطبي المتخصص، واطلعت عليه “العربية.نت”، أن مشاكل النوم لدى كبار السن تشكل مصدر قلق كبير، كما يقول أطباء الشيخوخة.

ونقل التقرير عن خبراء في مجال الصحة: “يتعين على كبار السن التعامل مع نمط النوم المضطرب بسبب انخفاض النوم العميق في مرحلة حركة العين غير السريعة (NREM) الناجمة عن خمول الدماغ، حيث تتناقص حركة العين غير السريعة بنسبة 2% كل عقد”.

وقال الدكتور مانجوناث إس، استشاري أمراض الرئة التداخلية، بمستشفيات (BGS) العالمية: “هذه ظاهرة فسيولوجية طبيعية، لا يوجد ما يدعو للقلق”. ويضيف أن نقص الميلاتونين يحدث مع تقدمنا في العمر مع انخفاض مستويات هذا الهرمون.

لكن يمكن للعوامل الخارجية أيضاً أن تسبب اضطراباً في روتين النوم، حيث يشير الدكتور ليني دا كوستا، استشاري طب الشيخوخة وطبيب القلب الوقائي في مومباي، إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية، موضحاً: “مع التقدم في السن، ينام الناس بشكل خفيف، مما يجعلهم حساسين للبيئة”. ويقول: “إذا تعرضوا للضوضاء أثناء النوم، فسيشعرون على الفور بالانزعاج، ما يجعلهم يستيقظون ويواجهون صعوبة في النوم مرة أخرى”.

ويعود سبب الأرق لدى كبار السن إلى عدد كبير من الحالات الطبية، حيث يسلط الدكتور مانجوناث الضوء على الأرق باعتباره العامل المسبب السائد.

ووضح قائلاً: “إن الأرق يجعلهم إما يبقون مستيقظين طوال الليل أو ينامون بشكل مفرط أثناء النهار”. ويضيف: “إنه يعكر مزاجهم، ما يجعلهم يشعرون بالإرهاق والخمول”.

وأشار الأطباء إلى أن “انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء، يمكن أيضاً أن يؤدي إلى الاختناق أو السعال وبالتالي النوم المتقطع”.

وقال الدكتور دي إس سوجانيا، كبير أخصائيي أمراض الرئة، في مستشفيات كامينيني بمدينة حيدر أباد الباكستانية إن “انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو نتيجة للسمنة، والتي بسببها يتم فقدان تراخي العضلات حول الرقبة، ما يسبب تشنجات أو تقليل مجرى الهواء أثناء النوم. وفي الوقت نفسه، يمنع انقطاع التنفس المركزي أثناء النوم الدماغ من إرسال إشارات للتحكم في التنفس، مما يؤدي إلى فشل القلب في بعض الحالات”.