IMLebanon

ماكرون في إسرائيل… هل يزور لبنان؟

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تل أبيب اليوم الثلاثاء للتعبير عن “تضامن فرنسا الكامل” مع إسرائيل بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس وأدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص في السابع من تشرين الأول.

وعن اهداف الزيارة، كشف مصدر رئاسي للـ”mtv” ان هناك ثلاثة اهداف لهذه الزيارة، اولها تقديم التضامن لاسرائيل، وثانيا لجم التصعيد والتأكيد على ضرورة عدم اتساع الحرب، وثالثها فتح أفق سياسي لاستئناف عملية فعلية للسلام تؤدي الى قيام دولة فلسطينية تعيش الى جانب دولة اسرائيل.

كما شدّد المصدر على ضرورة التوصل الى هدنة انسانية تسمح بادخال وتوزيع المساعدات في غزة والتي تمهد لوقف اطلاق نار.

وكشف ان الرئيس الفرنسي يواصل اتصالاته مع الدول العربية والخليجيّة والعواصم العالمية ولم يعرف بعد ما اذا كانت جولة ماكرون ستشمل دولاً اخرى في المنطقة. ولدى سؤاله عن احتمال زيارة ماكرون للبنان، اجاب المصدر الرئاسي ان هذه الزيارة ليست مستبعدة ولم تكن مستبعدة في يوم من الايام، لكنها ليست مبرمجة الان.

وذكر المصدر ان باريس مررت رسائل الى لبنان مفادها ان على حزب الله تجنب المخاطرة، موضحاً ان اي تدخل لحزب الله بالصراع لن يجلب الا المصائب للبنان.

على صعيد آخر، شهد البرلمان الفرنسي جلسة استثنائية تخللها نقاشا سياسيا حادّاً اظهر الانقسامات داخل البرلمان بين ممثلي الكتل، والذين يرغبون في تقديم تأييد غير مشروط لاسرائيل، وبين الذين يدافعون عن ضرورة التوصل الى وقف اطلاق نار وحقن دماء الفلسطينيين، مطالبين بعودة فرنسا الى سياستها السابقة لتكون اكثر توازناً في الشرق الاوسط.