IMLebanon

سجال بين القاضي وترامب أثناء محاكمته

دار سجال مرات عدة الإثنين، بين القاضي آرثر إنغورون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، خلال جلسة محاكمته في قضية احتيال مدنية في نيويورك.

وشهدت الجلسة، سجالات عدة بين ترامب (77 عاما) من جهة، والقاضي ومحامي النيابة العامة في نيويورك من جهة أخرى، ما استدعى طلب القاضي منه الاكتفاء بالرد على الأسئلة بنعم أو لا والامتناع عن الخطابات.

وقال القاضي متوجها إلى الجمهوري الأوفر حظا للفوز بالترشح عن حزبه للانتخابات الرئاسية للعام 2024، إن “هذا ليس تجمعا انتخابيا بل قاعة محكمة”.

واتهم ترامب القاضي بأنه “عدائي جدا”، منددا بالمدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس التي رفعت القضية ضده باعتبارها “مأجورة سياسيا”.

واعتبر أن “هذه القضية مخزية”، مشيرا إلى أنها “تدخّل في الانتخابات”.

وتوجّه القاضي الذي بدا الغضب واضحا عليه بالحديث إلى أحد محامي الرئيس السابق كريستوفر كايز، قائلا له “اضبط موكلك”.

وسبق أن فرض القاضي إنغورون غرامتين على ترامب، الأولى بقيمة 5 آلاف دولار والثانية بقيمة 10 آلاف دولار، لانتهاكه أمر حظر النشر الجزئي المفروض عليه، بعد أن هاجم كاتبة المحكمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقبل عام على انتخابات يأمل أن تعيده إلى البيت الأبيض، أصبح ترامب أول رئيس أميركي سابق يدلي بشهادته كمتهم أمام المحكمة منذ أكثر من قرن.

إلى ذلك، أفادت “واشنطن بوست”، بأن آخر رئيس سابق أدلى بشهادته علنا كمتهم كان ثيودور روزفلت في محاكمة ترتبط بالتشهير عام 1915.