IMLebanon

مؤسسة رينه معوض تختتم مشروع “سيركلز” في جبيل

إختتمت “مؤسسة رينه معوض”، اليوم الأربعاء، مشروع دعم فرص الاقتصاد الدائري للتوظيف والاندماج الاجتماعي “سيركلز” المنفّذ بالتعاون مع اتحاد بلديات جبيل، من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ENI CBC Med، الممول من الإتحاد الأوروبي بموجب أداة الجوار الأوروبية.

واستفاد من المشروع، بحسب بيان للمؤسسة، “حوالي 4000 شخص في قضاء جبيل وخلق فرص عمل لـ25 شخصا وعزز الإندماج الإجتماعي عبر الإنخراط في الاقتصاد الدائري لشریحة من الشبان والشابات خارج نطاق العمل أو التعليم الذين/اللواتي تتراوح أعمارهم/هنّ بين 18 و24 سنة، والنساء اللواتي تترواح أعمارهنّ بين 25 و55 سنة معرّضات للاستبعاد الاجتماعي. عمل المشروع على تنمیة قدرات هؤلاء في مجال تطویر الأعمال، عملیات الفرز، الجمع، التسمید والزراعة. ورفع المشروع من مستوى الوعي لدى المجتمعات المحلية، أكان البلديات، المطاعم، المؤسسات الزراعية، الفنادق، الطلاب في المدارس، الكشافة، المزارعين، أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم حول إدارة النفايات وكيفية الفرز من المصدر، إلى جانب الممارسات الخضراء. واستفاد من المشروع المزارعون الذين يحصلون بدورهم على السماد من المعمل بأسعار مدروسة”.

وأقيمت حفلة اختتام المشروع في مقر اتحاد بلديات جبيل، بحضور الرئيس التنفيذي لـ “مؤسسة رينه معوض” النائب ميشال معوض، نائب رئيس اتحاد بلديات جبيل خالد صدقه، مدير عام “مؤسسة رينه معوض” نبيل معوض وعدد من رؤساء بلديات قضاء جبيل وممثلون عن الجمعيات والمجتمع المدني.

واكد معوض في كلمته، أنّ “هذا المشروع هو في صلب استراتيجية مؤسسة رينه معوض”، مشدداً على “أهمية مشروع SIRCLES كنموذج رائد لتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية المستدامة”.

وأشار إلى أن ” المشروع يبرز كمثال رئيسي للتعاون الفعال بين السلطات المحلية وقطاع السياحة والمزارعين والمجتمع الأوسع. يكمن التركيز الرئيسي للمشروع في تعزيز الإدارة المسؤولة للنفايات في قطاع السياحة، إذ يشمل ذلك فصل النفايات العضوية وإرسالها بعد ذلك إلى معمل التسميد في حبالين للمعالجة المناسبة”.

وتحدّث عن “إعادة استخدام السماد الناتج كسماد طبيعي يفيد المزارعين المحليين، ممّا يشكّل الاقتصاد الدائري”.