IMLebanon

الصايغ: لا يحقّ لـ”الحزب” أن يجرّ لبنان إلى الحرب

أقام حزب الكتائب في سيدني احتفاله السنوي في حضور النائب سليم الصايغ ممثلا رئيس الحزب النائب سامي الجميل، كما شارك في الاحتفال احزاب وتيارات “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وحزب “الوطنيين الاحرار” وحركة “الاستقلال”، وممثلي الرابطة المارونية والجامعة الثقافية ورابطة بشري وال حرب وجمعية حدشيت وزحله وابناء الجالية.

وقال الصايغ: “نبدأ هذه المناسبة اليوم بتجديد تحياتنا الصادقة لأوستراليا وللجنود والضباط الأوستراليين الذين فقدوا أرواحهم في سبيل الحفاظ على الحرية والديموقراطية في العالم ولبنان. إن الرفاة الموجودة في النصب التذكاري للحرب في بيروت تشهد على إمتناننا الكبير والدائم لهذه الأمة الأسترالية السخية”.

واضاف :”تأكدوا أيها الأخوة الأوستراليون الأعزاء، أنكم ستجدون هنا بين سكان الجالية ذات الأصول اللبنانية شعبا جديرا بالثقة، قويا، مخلصا، متواضعا، حقيقيا، ذكيا، ممتنا، مستعدا ليكون طليعيا في الكفاح الصحيح من أجل مستقبل البشرية. اليوم، أكثر من أي وقت مضى، مستقبل الإنسانية والحضارة مسدود ومقفل، ومفتاحه كلمة واحدة: هي الحرية”.

وعن الوضع في الشرق الاوسط، قال: “إن الشرق الأوسط، موطن الديانات الابراهيمية الثلاث، يستحق السلام. والسلام هو طريق الشجعان الذي يجب أن يسيروا فيه بكرامة وحكمة. صلواتنا اليوم وكل يوم للأبرياء والمدنيين الذين قتلوا في الاراضي المقدسة وغزة. إن إصاباتهم ومعاناتهم هي صرخة من أجل العدالة والمساواة والحق في تقرير المصير. في القانون الإنساني وقانون النزاعات المسلحة، سواء كانت اطراف تلك النزاعات جيوش نظامية أو غير نظامية، فإن الاولوية يجب ان تُعطى لحماية السكان الضعفاء والمدنيين، في كل الأوقات”.

وخاطب الحضور قائلاً: “كان بودي ان ابشركم اليوم بخبر سار واعلن لكم انه قد تم انتخاب رئيس جمهورية لبنان، وكان بودي وانا نائب منتخب في البرلمان اللبناني ان يتم التجديد في لبنان وننشئ دولة حديثة، ونحن كنواب كان علينا ان ننتخب رئيسا للجمهورية ونصنع التغيير في بلد ضربه الفساد وكل الآفات”.

وتابع: “كما كان بودي ان ابشركم ان المجرمين الذين وراء تفجير المرفأ اصبحوا وراء القضبان، وكذلك ان اخبركم كيف ان اللبنانيين قد اجتمعوا لكي يعلنوا موحدين متضامنين التزامهم بمبدأ الحياد، وان اقول لكم اننا صنعنا خطة اقتصادية على اساسها تتم هيكلة المصارف واسترجاع الودائع، وبالنتيجة نحن بانتظار نهضة اقتصادية مالية قل نظيرها في العصر الحديث”.

وأضاف: “انه حلم كما تعرفون ولكنه من البديهيات التي تقوم عليها الاوطان ، فأي وطن نريد للبنان من دون عدالة وسيادة القانون والمساواة امام سيادة القانون، فبكل بساطة اخبركم ان المأساة في لبنان مستمرة وان لا حيلة لدينا نواباً وحكومة ووزراء ومسؤولين سوى سياسة النق وهذا اعتراف خطير، ولكني لم آتِ من بيروت لكي اخبركم هذا الخبر، بل جئت لاقول لكم ان لدينا الف سبب لكي نيأس ولكن لدينا الف سببب وسبب لكي لا نيأس ولن نيأس”.

وقال: “لقد حالوا فرض سلطتهم على الدولة اللبنانية، وفرض رئيس جمهورية، وتأملوا لو ان محاولتهم قد نجحت وان لدينا اليوم رئيس جمهورية مؤمن بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة، وهو من يعطي اليوم الاوامر بضرب العدو الاسرائيلي بالقذائف والصواريخ وهو يغطي ذلك شرعيا ورسميا، ولو حدث ذلك لكان اجتماعنا هنا تحول الى مؤتمر تحرير لبنان والمقاومة ضد رئاسة الجمهورية، ولو حدث ذلك لكان المشهد مختلفا بوجود رئيس للجمهورية يتلقى الاوامر من حارة حريك”، معتبرا “ان ذلك لم يحصل لسببين، اولهما ان المعارضة اللبنانية نظمت صفوفها وتقاطعت مع قوى سياسية عطلت عملية فرض رئيس على لبنان، والسبب الثاني هو موقف غبطة ابينا البطريرك ماربشارة بطرس الراعي الذي كان القائد الروحي لعملية منع وضع اليد على لبنان ومصادرة قراره السياسي، وهذا ما قلب المعادلات وغير الخطاب الدولي والنظرة الى لبنان واعطى أملا كبيرا، واستطيع بالتالي ان اعدكم ان لبنان الى القيامة”.

وأكد أن “صمود لبنان هو خيار الاحرار في وجه خيار الاستسلام ، وطريق الحرية لايصنعه الا الاحرار ونحن كحزب نعطي كل شيء من اجل حريتنا وكرامتنا حتى الشهادة “.

واسترجع المآسي التي مرت على لبنان منذ العام ١٩٧٥، داعيا الى ” الوحدة من اجل لبنان على رغم التعددية الحزبية والخلافات السياسية التي لم يعد لدينا طاقة على احتمال اضرارها، وعلينا ان نستحق لبنان وننقذ بلدنا بايدينا”.

وحيا الاحزاب المشاركة في احتفال الكتائب، ودعاهم الى “التوحد في الجوهر بعيدا من الصغائر لكي نستعيد ثقة اللبنانيين بوطنهم في الداخل والخارج “٠

وعن قول ان لبنان محكوم بالجغرافيا والتاريخ، اعتبر “ان الحتمية الوحيدة هي الحرية والكرامة والابداع والعبقرية”، مشيرا الى ان “الابداع في العالم هو مساحة لبنان ، وان مساحة ال ١٠٤٥٢ هي مساحة العالم، بفضلكم فلبنان اما ان يكون عالميا اولا يكون حسب قول الراحل موريس الجميل” .

وطمأن “ان لبنان الذي يعاني مأساة اليوم كباقي دول الشرق الاوسط حيث تتسع الهوة بين الحكام والشعوب، سيعود افضل مما كان” .

وخاطب “حزب الله” قائلا: “لا يحق لك ان تجر لبنان الى الحرب، فصحيح تتحدث باسمك ولكن ردة الفعل ستكون على لبنان وشعبه كما حصل في غزة ، حيث ان حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني ولكن ردة الفعل طالت كل الشعب الفلسطيني، وانا اعدكم اذا نجحنا في تحييد لبنان فانه سيعود ويستعيد دوره كجسر بين الشرق والغرب لا بديل عنه، وسيشهد لبنان نهضة اقتصادية لا مثيل لها”.

ووجه تحية الى “احزاب المعارضة وقيادات الجالية اللبنانية والمرجع الروحي المطران طربيه الذي كان وراء نجاح زيارة البطريرك الراعي الى اوستراليا منذ شهر، حيث كانت بمثابة تجديد للعقد الاجتماعي العميق بين الكنسية وشعبها. فالبطريرك جاء ليقول ساعدوا ابنائي في لبنان كما فعل البطريرك عريضة الذي باع صليبه لاطعام شعبه، لذلك نحن بوحدة مسار ومصير مع الكنيسة المارونية”.

ونقل تحيات رئيس الحزب سامي الجميل الى الحضور، وقال: “تستطيع ان تحب او لا تحب الشيخ سامي، وتسطيع ان تختلف معه او تتفق معه، ولكنك لا تسطيع ان تقول عنه تحت اي ظرف ان هذا الرجل يخطئ في جوهر القضية التي يعيشها في دمه، وكيف ينسى وهو ينظر الى صورة شقيقه الشهيد بيار او صورة عمه الرئيس الشهيد بشير وجده المؤسس الشيخ بيار الذي هو مثاله الاعلى”، كاشفاً ان “الشيخ سامي يصلي كل ليلة عن انفس جميع الشهداء، فهذه العائلة مؤمنة وملتزمة ولا تمزح بما يتعلق بالقضية”.

وشكر السفير اللبناني ميلاد رعد وقنصل لبنان العام في سيدني شربل معكرون ورئيس تحرير النهار الاوسترالية الزميل انور حرب ورئيسة اقليم اوستراليا لودي فرح ايوب قائلا: “انها المرأة الكتائبية الحديدية والمليئة بالعاطفة والحنان في الوقت نفسه”.

كما حيا رئيس قسم سيدني الياس نصر على “جهوده لانجاح الزيارة، فهو ابن عاصون الجريحة والشهيدة التي اصبحت كلها في اوستراليا، وكذلك وجه التحية الى الرئيس الاقليمي السابق جورج حداد الذي هو صخرة كتائبية في استراليا.

وختم بقراءة مطلع قصيدة من قلبي سلام لبيروت مؤكدا ان” بيروت ستعود وكذلك لبنان افضل مما كان”.

وختامًا، كان عرض فيديو عن مسيرة النائب الصايغ.