IMLebanon

عمليات قيصرية بلا تخدير.. هذه معاناة الحوامل في غزة

كشفت منظمة “أكشن إيد”، اليوم الثلثاء، أن “العمليات القيصرية للنساء يتم إجراؤها في مستشفيات قطاع غزة دون تخدير، أو أدوية مسكنة”.

كما أوضحت المنظمة غير الحكومية في تقريرها، أن “الطاقم الطبي العامل في مستشفى العودة، الذي يديره شريك منظمة أكشن إيد الدولية، قد أجرى 16 عملية قيصرية نهاية الأسبوع الماضي، في ظل ظروف قاسية وصعبة للغاية، إذ قاموا بتوليد ما بين 18 و20 طفلا يوميا، على الرغم من نقص الإمدادات الطبية الحيوية مثل التخدير”.

وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في منظمة “أكشن إيد فلسطين” رهام جعفري إن “آلاف النساء في غزة يخاطرن بحياتهن من أجل الولادة، ويخضعن لعمليات قيصرية وعمليات طارئة دون تعقيم أو تخدير أو مسكنات، ولا بد أن تتمتع النساء برعاية صحية جيدة والحق في الولادة في مكان آمن، وبدلا من ذلك، يتم إجبار النساء على إحضار أطفالهن إلى العالم وسط ظروف جهنمية تماما”.

روت والدة مولود حديث تجربتها وهي التي وضعت ابنها السابع ونزحت مع أطفالهما من منزلهم في جنوب شرق مدينة رفح إلى مدرسة تابعة للأمم المتحدة.

وقالت فدوى كلاب “ولادة هذا الطفل كانت أصعب تجربة مررت بها، فأنا أشعر بعجزي عن حماية أطفالي وتوفير أي نوع من متطلبات الحياة لهم، وسبّب لي ذلك اكتئاباً حاداً وأثّر على علاقتي بهم لأنني أصبحت متوترة جداً” مؤكدة أن حتى إمكانية الرضاعة الطبيعية غير متوفرة.