IMLebanon

أنقرة: نقلنا 26 مريضاً بالسرطان من غزة إلى تركيا

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا مساء الأربعاء أن 26 مريضًا بالسرطان تمكنوا من مغادرة قطاع غزة إلى مصر سيُنقلون إلى تركيا.

وفي حديث مع صحافيين، قال كوجا الذي زار مصر لمحادثات حول إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة “عبر 26 مصابًا بالسرطان في غزّة معبر رفح. خططنا لنقل هؤلاء المرضى الـ26 إلى تركيا اليوم”.

وسينقل ما مجموعه 39 شخصًا بينهم 13 مرافقًا للمرضى، إلى تركيا بفضل “تنسيق بين تركيا ومصر وإسرائيل”، وفق الوزير.

ومعبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليه مصر هو نقطة الوصول الرئيسية إلى قطاع غزة الفلسطيني الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي منذ ثلاثة أسابيع ردًا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول على إسرائيل.

وقُتل حوالى 1200 شخص في هذا الهجوم غالبيتهم من المدنيين، وفقا للسلطات الإسرائيلية. كما تم خطف نحو 240 شخصا ويحتجزون رهائن في غزة، بحسب الجيش.

في قطاع غزة، ادى القصف الإسرائيلي المتواصل الى مقتل 11320 شخصًا معظمهم من المدنيين بينهم 4650 طفلا، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وتنتظر أنقرة الضوء الأخضر من مصر لفتح مستشفياتها الميدانية في رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة، بهدف علاج الجرحى والمرضى الفلسطينيين.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا “آمل أن نتمكن في المستقبل القريب من إنشاء مستشفى ميداني في غزة، في المنطقة القريبة من معبر رفح، وجهودنا تسير في هذا الاتجاه”.

وزادت تركيا، وهي داعمة تقليدية للقضية الفلسطينية، انتقاداتها مؤخرًا لإسرائيل، منددة بالقصف الذي يستهدف السكان المدنيين في غزة.

وسبق أن أرسلت تركيا عدة طائرات شحن بالإضافة إلى سفينة محملة بالأغذية والمعدات الطبية والأدوية إلى مصر ومخصصة لغزة، بما في ذلك حاضنات ومولدات.