IMLebanon

بوريل يدعو إسرائيل إلى “عدم الانسياق خلف الغضب”

حث مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس، إسرائيل على ألا “يعميها الغضب” في ردها على هجوم “طوفان الأقصى”، الذي نفذته حركة حماس في الـ7 من تشرين الأول الماضي وقال إن “رعبا واحدا لا يبرر آخر”. وذلك خلال أثناء جولته في مناطق غلاف غزة.

أدلى بوريل بتصريحاته خلال زيارة لإسرائيل، حيث تحدث إلى جانب وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، بعد أن زار الرجلان تجمع بئيري السكني، وهو نقطة تركيز في هجوم السابع من تشرين الأول.

وتابع بوريل قائلا “أتفهم غضبكم ولكن دعوني أطلب منكم ألا يعميكم الغضب.. أعتقد أن هذا ما يمكن أن يقوله لكم أفضل أصدقاء إسرائيل”.

كما دعا بوريل خلال الجولة أيضاً إلى إفراج “فوري وغير مشروط” عن الرهائن في قطاع غزة.

وكان بوريل قد أكد الأحد الماضي، إن الاتحاد يدعو إلى هدن فورية وإنشاء ممرات إنسانية، تتضمن طريقاً بحرية لإدخال المساعدات لقطاع غزة، وفق ما أفادت به “وكالة أنباء العالم العربي”.

وأضاف بوريل، في بيان، أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وشدد بوريل على أن الأعمال العدائية في غزة تؤثر بشدة على المستشفيات، وتتسبب في خسائر فادحة بصفوف المدنيين والطواقم الطبية، لافتاً إلى أن القانون الدولي الإنساني ينص على وجوب حماية المستشفيات والإمدادات الطبية والمدنيين داخلها.

وقال البيان: يجب تزويد المستشفيات بالإمدادات الطبية الضرورية على الفور وإجلاء المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة بأمان.

وفي الوقت نفسه، دعا الاتحاد الأوروبي مجدداً حركة حماس للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين لديها، كما دعا إلى السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة هؤلاء المحتجزين.