IMLebanon

مجموعة السبع: للإفراج عن الأسرى بدون شروط مسبقة

رحبت دول مجموعة السبع بالهدنة الإنسانية في قطاع غزة، ودعت حركة “حماس” إلى إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين على الفور وبدون أي شروط مسبقة.

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك: “يرحب وزراء خارجية مجموعة السبع الذين يمثلون كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، بالإفراج عن بعض الرهائن الذين خطفتهم حماس ومنظمات إرهابية أخرى في 7 تشرين الأول”.

وأشاروا إلى أن “الوقف الأخير للقتال سمح بزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة”، داعين إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

كما دعوا “حركة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، إلى التخلي عن الهجمات على السفن المدنية وعن التهديد بتعطيل طرق التجارة البحرية في الشرق الأوسط”.

وشددوا على على أهمية الأمن البحري، طالبين من “جميع الأطراف عدم التهديد أو التدخل في عملية التمتع بجميع حقوق وحريات الملاحة للسفن. وندعو الحوثيين بشكل خاص إلى الوقف الفوري للهجمات ضد السفن والتهديدات ضد السفن الدولية”.

وأضافوا: “والتخلي عن تعطيل طرق التجارة البحرية والسفن التجارية والإفراج عن سفينة الشحن غالاكسي ليدر، التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في المياه الدولية في 19 تشرين الثاني”.