IMLebanon

روسيا: أوكرانيا قد تلجأ للأسلحة البيولوجية

حذر قائد قوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسية، إيغور كيريلوف، من أن تلجأ القوات الأوكرانية إلى استخدام أسلحة بيولوجية بسبب فشل “هجومها المضاد”.

وقال كيريلوف: “نظراً إلى حقيقة أن القوات الأوكرانية بشكل عام فشلت في تحقيق أي نجاحات جدية خلال ما يسمى الهجوم المضاد، فإن وزارة الدفاع ترجح حدوث تحول في نشاطها نحو أشكال الحرب غير العادية، بما في ذلك استخدام الأسلحة البيولوجية”، مضيفاً أنه قد يكون ذلك تلوثاً متعمداً لمصادر المياه، بما في ذلك مياه الشرب والإمدادات الغذائية والزراعة.

كما أردف أن “الدليل غير المباشر على ذلك هو اكتشاف عدد كبير من السلالات المنقولة من المجموعات الأميركية للمزارع الحرارية في المناطق المحررة، فضلاً عن الوسائط البيولوجية المجمدة لزراعة مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية”، وفق ما أفادت وسائل إعلام روسية، الثلاثاء.

كذلك أشار إلى أنه خلال العملية العسكرية الروسية، تم تسجيل 17 حالة استخدام لمكونات الأسلحة الكيميائية من قبل القوات الأوكرانية لتسميم المنتجات الغذائية، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 15 شخصاً.

وختم قائلاً إن الكيميائيين العسكريين الروس اكتشفوا عدداً من المركبات الكيميائية في مكونات الأسلحة الكيميائية للقوات الأوكرانية والتي يتم إنتاجها حصرياً “في دولة واحدة فقط”، موضحاً أنها “باهظة الثمن للغاية، ولديهم “هوس” كبير حول هذه المادة”.