IMLebanon

مواجهات عنيفة في الضفة الغربية

إندلعت اشتباكات بين مقاتلين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، في محيط مخيم جنين شمال الضفة الغربية وفي منطقة أريحا، اليوم الأربعاء.

وأفاد الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود كريستوس كريستو، بأن فلسطينيين لقيا حتفهما متأثرين بجراحهما في مخيم جنين بعد أن منعت القوات الإسرائيلية عربات الإسعاف من الوصول إليهما.

وكشف عبر منصة “إكس”، عن أن الجيش الإسرائيلي الذي يقوم بعملية عسكرية في مدينة جنين ومخيمها منذ ساعات أغلق مداخل مستشفى خليل سليمان والطرق بالمخيم ومنع عربات الإسعاف من المغادرة لساعتين.

وقال رئيس المنظمة الذي كان يزور فريقها بالمستشفى: “لم نتمكن من المغادرة لتقديم الرعاية لمدة ساعتين ولم يتمكن الناس من الوصول إلينا”.

وكان شهود عيان قد أعلنوا أن الجيش الإسرائيلي ينفذ منذ عدة ساعات عملية عسكرية واسعة في مدينة جنين ومخيمها. وأبلغو أن قوات إسرائيلية اقتحمت عددا من أحياء المدينة ودخلت المخيم، وسط إطلاق نار كثيف.

في السياق، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني وقوع عدة إصابات،مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي اعتقل فلسطينيا من داخل سيارة إسعاف على مدخل مستشفى جنين الحكومي.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، إصابة طفلين وشاب بالرصاص الحي واعتقال خمسة شبان، خلال اقتحام القوات الإسرائيلية لمدينة جنين ومحاصرة مخيمها ومداهمة عدة أحياء، وسط اندلاع مواجهات مع المواطنين.

كما ذكرت نقابة الأطباء الفلسطينيين، أن الجيش الإسرائيلي يحاصر كل مستشفيات المدينة ويمنع وصول المصابين إليها.

من ناحية أخرى، أفادت وكالة شهاب الإخبارية بإصابة شخصين بالرصاص الحي في محيط سجن عوفر العسكري في بيتونيا قرب رام الله.

وفي أريحا، اندلعت مواجهات عنيفة خلال اقتحام القوات الإسرائيلية مخيمي عين السلطان وعقبة جبر.

وقد أطلق الجيش الرصاص الحي وداهم مخيم عقبة جبر برفقة جرافة عسكرية واقتحم عددا من منازل المواطنين، كما اقتحم مخيم عين السلطان وتمركزت قواته وسط أحد أحيائه.

في موازاة ذلك، اعتقلت القوات الإسرائيلية خمسة أشخاص من عائلة واحدة بمخيم عسكر شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية.