IMLebanon

إرتفاع عدد المستشفيات العاملة في شمال غزة إلى 5

إرتفع عدد المستشفيات العاملة في شمال قطاع غزة، من واحد إلى خمسة منذ بدء الهدنة الإنسانية، بحسب ما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وأفاد المكتب الأممي في بيان، بأن “جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني و”الأونروا” قامتا بتسليم المواد الغذائية وغير الغذائية والإمدادات الطبية والوقود إلى ملاجئ غزة التي تستضيف النازحين داخليا، فضلا عن المستودعات والمستشفيات، بينها المستشفى الأهلي ومستشفى الصحابة في مدينة غزة، حيث حصلا على ما مجموعه 10500 لتر من الوقود، مما يكفي لتشغيل المولدات لمدة سبعة أيام تقريبا”.

ولفت إلى أنه “إضافة إلى الوقود، قامت وكالات الأمم المتحدة بتسليم المستشفيين الأدوية المنقذة للحياة والإمدادات الجراحية التي تشير التقديرات إلى أنها كافية لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة لـ 100 مريض في كل مرفق”.

وأكد أن “حجم المساعدات التي تصل معظمها إلى غزة عن طريق جمعيتي الهلال الأحمر الفلسطينية والمصرية والوكالات الأممية لا يزال غير كافيا لتلبية حاجات أكثر من 2 مليون فلسطيني هناك”.

في السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الأسرة المتاحة في مستشفيات غزة انخفض بمقدار 2.5 مرة منذ 7 تشرين الاول، ليصل إلى 1400 سرير، وذلك بسبب الغارات الإسرائيلية ونقص الوقود.

وسجلت المنظمة 335 هجوما على المستشفيات الفلسطينية خلال هذه الفترة، منها 164 هجوما في قطاع غزة و171 هجوما في الضفة الغربية، بينما تم الإبلاغ عن 33 هجوما على المرافق الطبية في إسرائيل.