IMLebanon

حرب غزة… أكثر من 60% من القتلى مدنيون

إعتبرت دراسة إسرائيلية، أن “عمليات القتل التي طالت المدنيين في غزة غير مسبوقة، والتي ارتفعت فيها نسبة الضحايا المدنيين إلى 61%، وهي أعلى بكثير من متوسط عدد القتلى في جميع الصراعات التي جرت حول العالم، والتي كان المدنيون يمثلون فيها نصف القتلى”.

وأفادت الدراسة التي أجراها أستاذ علم الاجتماع ياجيل ليفي، بأن “نسبة الوفيات بين المدنيين في الغارات السابقة التي كانت تشنها إسرائيل خلال الفترة 2012 وحتى 2022 لم تتجاوز الـ 40%، وانخفضت إلى ما نسبته 33% حملات القصف التي جرت سابقا خلال العام الحالي”.

كما أشارت إلى أن “حملة القصف الجوي التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة هي الأكثر عشوائية من حيث سقوط ضحايا مدنيين في السنوات الأخيرة”.

وشددت على أن “القتل على نطاق واسع للمدنيين لن يساهم في أمن إسرائيل، بل ينطوي على أسس تقوضه.. حيث إن سكان غزة الذين سيخرجون من أنقاض المنازل، وبعد فقدان عائلاتهم سيتجهون للانتقام الذي لن تتمكن أي ترتيبات أمنية من الصمود أمامه”.

وأوضحت أن “ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين ستجعل المهمة أصعب أمام إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي ساهمت في إدخال المساعدات الإنسانية وركزت على تحرير الرهائن، لكنها تواجه انتقادات عالمية لدعمها لإسرائيل وامتناعها عن وقف إطلاق النار، وتمثل ذلك مؤخرا باستخدامها حق النقض “الفيتو”، الجمعة، ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي سعى لتحقيق ذلك”.