IMLebanon

مجرمون في أحراج لبنان… و490 محضر ضبط!

جاء في الـmtv:

غابات وأحراج لبنان غير منسيّة كما يعتقدُ البعض، فبالرّغم من الملفات الكثيرة التي تُتابعها وزارة الزراعة، كان ملف الأحراج ضمن أولوياتها القصوى.

وقد حصلت الـmtv على جدول يُبيِّن عدد محاضر الضّبط التي سُطّرت من قبل مراكز الأحراج في مختلف المناطق في 2022 و2023، والتي بلغ عددها 490، والعدد الأكبر كان في جبل لبنان (تجدون الجدول مرفقاً).

وفي هذا السيّاق، يؤّكد مدير عام وزارة الزراعة لويس لحّود أن “هناك 35 مركزاً للأحراج في لبنان تعمل من دون كلل لمراقبة وصون المساحات الخضراء وضبط المجرمين بحقّ طبيعة لبنان وتوقيفهم، والأرقام المبيّنة في الجدول هي حصيلة المخالفات في العام 2022 وحتّى 20 كانون الأوّل من العام 2023″، مناشداً، في حديث للـmtv، “القضاء المختصّ للإسراع في إصدار الأحكام والتشدّد بها لتكون درساً لكلّ المخالفين، كما نطلب من البلديات والمجتمع الأهلي التعاون مع مراكز الأحراج ووزارة الزراعة”.

ويوضح لحّود: “الجرائم المرتكبة هي قطع أشجار بلا رخص، وتشحيل، و”مشاحر”، وقطع أشجار معمّرة، وافتعال حرائق، بالإضافة الى قطع أشجار أكثر من الكمية المرخّصة”، شاكراً في الختام “كل حرّاس الأحراج على جهودهم الكبيرة بالرّغم من الإمكانيّات الضئيلة للحفاظ على أجمل ما في لبنان”.