IMLebanon

لاثارو: احتمال حدوث تصعيد أكبر في الجنوب قائم

كشف رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، عن أن “احتمال حدوث تصعيد أكبر في الجنوب يبقى قائماً دائماً”، معتبراً في الوقت عينه أن “حقيقة احتواء النزاع إلى حد كبير في المناطق القريبة من الخط الأزرق هي علامة على أن الأطراف لا ترغب في التصعيد، ولكن هناك دائماً خطر حدوث سوء تقدير، وتعمل اليونيفيل جاهدة لمنع ذلك”.

وأمل لاثاو في حديث لـ”صوت كل لبنان”، في أن “تتمكن الأطراف في العام الجديد من إيجاد أرضية مشتركة لوضع حد لتبادل إطلاق النار، والتوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي”.

وردًّا على سؤال حول إمكانية قيام أي تعديل يتعلق بالقرار 1701، أكد أن “قوات اليونيفيل تواصل تنفيذ تفويضها بموجب القرار 1701 وإن كان القرار تحت الضغط، لكنه لا يزال مهماً كما كان دائماً، ونحن نواصل تنفيذه بشكل محايد”، موضحاً أن “أي تغييرات على هذا القرار ستأتي من مجلس الأمن، ولكن حتى ذلك الحين سنواصل عملنا لاستعادة الاستقرار والأمن على طول الخط الأزرق”.

وأشار إلى أن “اليونيفيل وجنوب لبنان شهدا العديد من التحديات في العام 2023، خاصة في الأشهر الأخيرة، قال شهدنا ايضاً العديد من التطورات الإيجابية منها: تعزيز حفظة السلام علاقاتهم مع المجتمعات المحلية في جنوب لبنان من خلال اجتماعات منتظمة، وكذلك من خلال المشاريع التي ينفذونها وبلغ عددها أكثر من 4000 مشروعاً، الى جانب الهبات وأنشطة الدعم في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والطاقة والمياه، وغيرها. كما واصلنا عملنا جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة اللبنانية، حيث قمنا بالدوريات وكذلك الأنشطة العملياتية والتدريب معاً، حيث عملنا على تحقيق هدفنا النهائي وهو تسليم مهامنا الأمنية الحالية في الجنوب إلى القوات المسلحة اللبنانية في نهاية المطاف”.

وتوجه لاثارو الى الجنوبيين بالقول: “نشكركم على دعمكم المستمر، إننا جميعا نشعر بحزن عميق إزاء الموت والدمار الذي جلبه تبادل إطلاق النار الحالي لكم. ونواصل الجهود لاستعادة الأمن والاستقرار حتى يتمكن الناس من العودة إلى منازلهم ومواصلة حياتهم. نحثّ جميع الأطراف على وقف إطلاق النار، والعمل من أجل تحقيق سلام دائم، لأن هذه هي أفضل طريقة لمنع المزيد من الدمار والأذى”.