IMLebanon

صندوق النقد: حرب غزة ستكون لها عواقب على المنطقة

أوضح صندوق النقد الدولي، أن الحرب على قطاع غزة تسببت في معاناة إنسانية هائلة، مؤكدا أنها ستكون لها عواقب على المنطقة بشكل أوسع وستزيد من مستويات عدم اليقين المرتفعة بشأن التوقعات المستقبلية.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، في كلمة خلال ندوة حول مواجهة التحديات الاقتصادية في المنطقة بالشراكة مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي: “إن الحرب على غزة ستعيد رسم مستقبل المنطقة، وإن لم تتم معالجتها بالشكل الصحيح في غياب وقف دائم لاطلاق النار قد تؤدي لدخول العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرحلة عدم يقين شديد حتى لو ظل الصراع تحت السيطرة”.

ولفت أزعور إلى أنه “عندما يكون الأثر الاقتصادي للحرب شديدا أو تكون المخاطر عالية تصبح الإدارة المتعقلة للأزمة والسياسيات الاحترازية ذات لأهمية كبرى بالنسبة للمدى القريب”.

وشدد على أن “دول المنطقة وخصوصا التي تعاني من تقلص الحيز السياساتي ومن تحديات هيكلية كبيرة يجب ألا تغفل عن القيام بإصلاحات مهمة وعن برامجها لتعزيز القدرة على الصمود”.

وأشار إلى “الشراكة المتينة بين صندوق النقد الدولي والبلدان العربية مسلطا الضوء على جهود الصندوق المستمرة لمساعدة بلدان المنطقة على التخفيف من أثر الصدمات والتداعايت السلبية وتقديم المشورة في مجال السياسات والمساعدة الفنية والتمويل، بحسب وكالة أنباء الكويت”.

واستعرض أزعور خلال الندوة الآفاق الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوويات السياسات لبناء القدرة على الصمود وتعزيز النمو المستدام والشامل، فضلا عن تسليط الضوء على التأثيرات المجمعة للاثار المعاكسة العالمية والتحديات المحلية والمخاطر الجيوسياسية في المنطقة، والتي تلقي بثقلها على الزخم الاقتصادي.