IMLebanon

إيران تعتقل 35 شخصًا على صلة بهجمات كرمان

إعتقلت الاستخبارات الإيرانية، 35 شخصا إضافيا، على صلة بهجمات كرمان قرب مرقد قاسم سليماني التي أودت بحياة قرابة 100 شخص.

وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، بأنه “تم حتى الآن اعتقال 35 شخصا في محافظات كرمان، وسيستان وبلوشستان، وخراسان الرضوية، وأصفهان، وطهران، وأذربيجان الغربية، كما تم التعرف على عدد من المتورطين خارج إيران على الجانب الآخر من الحدود”، مؤكدة أن “وزارة المخابرات تلاحق هؤلاء بشكل جدي، وأنها لن تتوقف حتى تحقيق العدالة بالكامل في حقهم”.

وذكرت الوكالة أن “أجهزة الأمن والاستخبارات في البلاد تمكنت من تحديد هوية المخطط الرئيسي للعملية وجامع العبوات الناسفة، وهو طاجيكي يحمل لقب عبدالله طاجيكي، دخل برفقة امرأة وطفل إلى إيران بطريقة غير شرعية عبر الحدود الجنوبية الشرقية، واستقر في ضواحي مدينة كرمان”.

وكشفت عن أن “عبدالله طاجيكي تولى توجيه العملية، وجهز القنابل محلية الصنع، وغادر البلاد قبل يومين من وقوع التفجير”.

وأشارت “إرنا” إلى أن “الاستخبارات تمكنت من التعرف على هوية أحد الانتحاريين، وعمره 24 عاما وهو مواطن من  طاجيكستان ينتمي لتنظيم “داعش” الإرهابي، فيما أكدت أنه سيتم الإعلان لاحقا عن دلائل مهمة تتعلق بهوية الانتحاري الثاني”.

وكانت إيران قد أعلنت في 7 كانون الثاني الجاري، إلقاء القبض على 32 شخصا في قضية هجوم كرمان الإرهابي.

ووقع الهجوم في كرمان، في 3 كانون الثاني، على بعد حوالي 820 كيلومترا جنوب شرق العاصمة طهران. واستهدف مراسم إحياء ذكرى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل عام 2020 بغارة أميركية بطائرة مسيرة في العاصمة العراقية بغداد.

وتبنى تنظيم “داعش” الهجوم الإرهابي، في حين توعد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي منفذي التفجيرين بإنزال أشد العقاب بحقهم.