IMLebanon

غوتيريس: لوقف “فوري” لإطلاق النار في غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الاثنين إلى “وقف إنساني فوري” لإطلاق النار في الحرب الدائرة منذ أكثر من مئة يوم بين إسرائيل و”حركة حماس” في قطاع غزة.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحافي في نيويورك: “نحتاج إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها وتيسير الإفراج عن الرهائن ولإخماد لهيب حرب أوسع نطاقاً.

وأضاف: “إنّ طول أمد الصراع في غزة سيزيد مخاطر التصعيد وإساءة الحسابات”.

وتابع بالقول إن “شيئًا لا يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

واندلعت الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس في السابع من تشرين الأول على إسرائيل أدّى الى مقتل نحو 1140 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر إسرائيلية رسمية. وخطف نحو 250 شخصاً كرهائن خلال الهجوم، لا يزال 132 منهم محتجزين، بينهم 25 على الأقل قتلوا، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

وردّا على الهجوم، توعدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة أرفقتها بهجوم بري اعتبارا من 27 تشرين الأول.

وقالت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين إن حصيلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع المحاصر ارتفعت إلى 24100 قتيل و60834 جريحًا غالبيتهم من النساء والفتية والأطفال.

ويعاني سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2,4 مليون والذين نزح أكثر من 85 % منهم، وفق الأمم المتحدة، أزمة إنسانية كارثية وبات معظمهم على شفير المجاعة وفق الوكالات الدولية، في ظل نقص حاد في المواد الغذائية والمياه والوقود والأدوية فيما لا تدخل المساعدات الإنسانية إلا بكميات ضئيلة جدا رغم صدور قرار بهذا الصدد عن الأمم المتحدة.

وتابع غوتيريس “إن شبح المجاعة يخيّم على سكان غزة، مع مخاطر المرض وسوء التغذية والتهديدات الصحية الأخرى”.

وأعرب عن قلقه من اتساع رقعة النزاع إلى لبنان أو أبعد منه، قائلاً: “لا يمكننا أن نرى في لبنان ما نراه في غزة، ولا يمكننا أن نسمح باستمرار ما يحدث في غزة”.