IMLebanon

تقرير عن الأضرار في المحاصيل الزراعية

وزعت نقابة مزارعي الخضر في عكار والشمال تقريرا عن الاضرار التي لحقت بالمزروعات بسبب العاصفة، وجهته الى وزارة الزراعة والهيئة العليا للاغاثة.

وقالت: “أصبحنا على كارثة حملت لنا كثيرا من الاضرار الزراعية والانسانية جراء الامطار الغزيرة والسيول التي غمرت المنازل واغرقت الخيم البلاستيكية ومخيمات الاخوة السوريين في سهل عكار وشكلت الاضرار من جراء هذه العاصفة بين 50% و100% في بعض المناطق في سهل عكار وكانت النتائج حسب تقريرنا كالآتي: في عكار نحو 1500هكتار من الحمضيات، تساقط معظم الثمار على الارض ومنها ما جرفته السيول الى الانهار ثم البحر.”

وأضافت: “تقدر كلفة الهكتار الواحد بحوالى 3000 دولار. هناك حوالى 25 الف خيمة بلاستيكية زراعية تزرع شتى أنواع الخضار والحشائش كانت الاضرار من 60% لغاية 100% وتقدر كلفة الخيمة الواحدة بين 1000 و2000 دولار. هناك حوالى 3000 طن من بذار البطاط الاجنبية يعتمد عليها المزارع العكاري لكسب لقمة عيشه أغرقتها المياه وجرفتها السيول وكانت الخسارة بين 50 و80%. كلفة الطن الواحد من بذور واسمدة وضمان أرض وعمال 3000 دولار. أما باقي المزروعات الشتوية من قمح وشعير وفول وجزر وشمندر وغيره، في عكار لغاية وادي خالد حوالى 15000 هكتار زراعات مختلفة كلفة الهكتار الواحد نحو 3000”.

وختم البيان: “من هنا نتقدم منكم باسم نقابة مزارعي الخضر في الشمال وعكار ومن الجهات المعنية والمختصة وخصوصا وزارة الزراعة وعلى رأسها الوزير الدكتور عباس الحاج حسن والهيئة العليا للاغاثة وعلى رأسها اللواء محمد خير ومن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري لانقاذ لبنان من هذه العاصفة السياسية والزراعية وبالتالي انقاذ عكار وأهلها من الكارثة التي ألمت بها وقضت على الأخضر واليابس. نتوجه الى النواب والفعاليات في الشمال وعكار للوقوف إلى جانبنا ورفع الغبن عنا ومد يد المساعدة لمتابعة المسيرة الزراعية والوقوف إلى جانب الجيش لمساعدته على كشف الاضرار الزراعية والانسانية”.