IMLebanon

حراك سعودي – فرنسي – مصري لإنجاز الإستحقاق الرئاسي

جاء في “نداء الوطن”:

توازياً مع الإهتمام الدولي تجاه لبنان لحثّ المسؤولين فيه على إتمام الإستحقاق الرئاسي والحؤول دون السقوط الكامل في حرائق المنطقة، شهدت الساحة الداخلية حراكاً ديبلوماسياً لا سيّما بين سفراء دول اللجنة الخماسية. إذ إستقبل السفير السعودي وليد بن عبد الله بخاري في مقرّ إقامته في اليرزة، السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفيه ماغرو. وجرى خلال اللقاء «البحث في أبرز التطورات السياسية التي تشهدها الساحتين اللبنانية والإقليمية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإنجاز الإستحقاق الرئاسي بأسرع وقت، ليستطيع لبنان الخروج من أزماته المختلفة، في ظل التطورات الحاصلة في المنطقة، كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات».

بدوره، زار بخاري سفير مصر لدى لبنان علاء موسى في مقر السفارة في منطقة الجناح في بيروت. وناقش الجانبان خلال اللقاء «العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وبحث آخر تطورات الأحداث الحاصلة في لبنان والمنطقة، والتطورات التي تعيشها الاراضي المحتلة، وضرورة إنجاز الإستحقاق الرئاسي في لبنان في أسرع وقت ممكن، في ظل المستجدات المتلاحقة الحاصلة في المنطقة، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك».

في السراي، عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية عبدالله بو حبيب «نتائج الإتصالات التي أجراها في دافوس مع عدد من قادة الدول الأجنبية والدولية ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية، حيث شرح ميقاتي الأوضاع في جنوب لبنان في ضوء الإعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة عليه، إضافة إلى المطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة». وتطرّق البحث إلى «نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي انعقد أمس والبيان الصادر عن الاجتماع. وأكد ميقاتي «الوقوف المطلق إلى جانب أيّ دولة عربية ضدّ أي اعتداء تتعرّض له». وقال: «نحن نقف الى جانب العراق ضد القصف الإيراني الذي تعرّض له إقليم كردستان العراق».

واستقبل ميقاتي مستشار الأمن القومي ومدير جهاز المخابرات القبرصية تاسوس تزيونيس. الأخير زار أيضاً عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري. كما التقى بوحبيب تزيونيس وأشار وزير الخارجية خلال اللقاء إلى أنّ «95% من النازحين السوريين يهاجرون لأسباب اقتصادية، وعلينا معالجة ذلك، بالتعاون مع الدول المشاطئة للبحر الأبيض المتوسط». وقال: «نتفهم رغبة قبرص بإنهاء ترسيم الحدود البحرية بين البلدين».

في المواقف السياسية، دعت كتلة «تجدد» ميقاتي «للعودة الفورية عن مواقفه التي تخرق الدستور واتفاق الطائف، والقرارات الدولية، وتعرض لبنان لخطر الحرب المدمرة، وتلفت عنايته إلى أن الحكومة، هي التي تملك حصراً بموجب الدستور، قرار السلم والحرب، وليس لها الحق بتجييره لأي فريق يمتلك السلاح، ويعمل في خدمة هيمنة المشروع الإقليمي المعروف، لا بدافع عدم امتلاك الشجاعة أو المبادرة، ولا مراعاة لمصالح وطموحات آنية زائلة».

على هامش زيارته الرسمية الى قطر، إلتقى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي نظيره وزير الداخلية في المملكة الأردنية الهاشمية مازن عبدالله هلال الفراية، وتم التطرق الى الملفات الأمنية ذات الاهتمام المشترك لا سيما ما يتعلق بمكافحة تهريب المخدرات. كذلك تطرّق مولوي مع وزير الداخلية في الجمهورية التونسية كمال الفقي الى التحضيرات الجارية لانعقاد اجتماع وزراء الداخلية العرب في تونس نهاية الشهر المقبل. هذا وعرض مولوي للتطورات الراهنة في المنطقة مع كل من وزير الداخلية في سلطنة عمان حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية في دولة فلسطين زياد محمود هب الريح، ووزير الداخلية في جمهورية اليمن إبراهيم علي أحمد حيدان.

في اليرزة، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة النائب ملحم رياشي، ثم النائب ملحم طوق وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. وكان قائد الجيش زار مع وفد من العائلة رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، شكره على تعزيته بوفاة والدته.

قضائياً، صادقت الهيئة الاتهامية في بيروت، برئاسة القاضي ماهر شعيتو وعضوية المستشارين جوزيف بو سليمان ومحمد شهاب منتدباً وبالإجماع على قرار تخلية سبيل أمينة سر لجنة المعادلات في وزارة التربية أمل شعبان.