IMLebanon

عسكر على عسكر

جاء في “نداء الوطن”:

لم يكن مألوفاً، مشهد المواجهات أمس بين القوى الأمنية والعسكرية المولجة بحماية القصر الحكومي وبين العسكريين المتقاعدين الذين كانوا يطالبون بإنصافهم معيشياً. وفجأة، وقف رفاق السلاح وجهاً لوجه. فانهال رفاق اليوم على رفاق الأمس بالقنابل المسيّلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وإبعادهم عن السراي. وسجّلت حالات اختناق بين المتقاعدين، كما أصيب شخصان منهم جرّاء التدافع مع القوى الأمنية.

في تاريخ لبنان القديم والحديث حتى أمد قريب، كان مألوفاً أن تكون القوى الأمنية في مواجهة مع كل فئات المجتمع، إلا الأمنية منها. لكن مشهد الأمس في محيط القصر الحكومي يصح فيه القول «عسكر على عسكر». ولم يكن هذا التطور يحدث لولا الجريمة المشهودة في تاريخ هذا البلد والتي أفقرت اللبنانيين بسبب تصفية القدرة الشرائية للعملة الوطنية منذ عام 2019. وهكذا، صار مألوفاً أن يشهر العسكري اليوم السلاح في وجه من حمله سابقاً دفاعاً عن أمن لبنان.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد جلسة مجلس الوزراء أمس، التي كان العسكريون المتقاعدون يتظاهرون ضدها، عقد جلسة إستثنائية لمجلس الوزراء غداً السبت ستخصص للبحث في أوضاع العسكريين المتقاعدين وموظفي القطاع العام.

أما الجانب البارز في جلسة مجلس الوزراء أمس، فتمثّل بتعيين العميد حسان عودة رئيساً للأركان بعد ترقيته الى رتبة لواء. ووصف وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم قرار التعيين الذي تجاوز صلاحياته بأنه «مخالفة دستورية وقانونية جديدة ارتكبها رئيس الحكومة تضاف إلى سلسلة مخالفات وتجاوزات ترتكب منذ بدء الشغور الرئاسي».

كما أصدر رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل بياناً جاء فيه: «8 شباط 2024 هو اليوم الذي نحرت فيه حكومة مستقيلة دستور الطائف. من اقترح على الحكومة المستقيلة تعيين موظف فئة أولى من دون الوزير المعني، هو قد اغتصب صلاحية دستورية تعود لوزير الدفاع، وفقاً للمادة 66 من الدستور».

في المقابل، شكر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى مجلس الوزراء على تعيين عودة رئيساً للأركان في الجيش اللبناني، مهنئاً المؤسسة العسكرية واللواء، وجاء في رسالة التهنئة: «مباركتي للواء عودة دعاءٌ ورجاء بأن يعينك الله على هذه المسؤولية وأن تكون علماً من أعلام المؤسسة العسكرية التي استحققت بجدارة رئاسة أركانها لترعى أبناءها بمحبة وأبوّة، ولتصون الوطن بشرف وتضحية ووفاء».

وقالت مصادر سياسية لـ»نداء الوطن»، إنّ تعيين رئيس جديد لأركان الجيش «يعزز وضع المؤسسة العسكرية بعد تمديد ولاية قائد الجيش العماد جوزاف عون».