IMLebanon

لافروف: واشنطن تدفع الشرق الأوسط نحو الكارثة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلثاء، أن “واشنطن لا تدفع بفلسطين وإسرائيل فحسب بل بالشرق الأوسط برمته نحو الكارثة”.

وقال لافروف في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لمنتدى “فالداي” للحوار: “من الواضح أنه من الضروري إيجاد طريقة للخروج من هذا الواقع الكارثي يمكنها أن تمنع وقوع كارثة أكبر، وبالذات فلسطين وإسرائيل والشرق الأوسط برمته يتم دفعهم إلى الكارثة من قبل زملائنا الأميركيين”.

وأضاف: “لقد فضلوا في مجريات الأحداث في الشرق الأوسط المراهنة على بسط هيمنتهم في المنطقة، ويعملون على استبعاد روسيا من مختلف الجهود الدولية الهادفة إلى تهيئة الظروف لإقامة السلام والاستقرار الدائمين”.

وتابع وزير الخارجية: “نسمع الآن وصفات تأتي من أميركا، وقبلها من أصدقائها البريطانيين، هذه الوصفات لا تتعلق بالتحرك نحو إقامة دولة فلسطينية، بل تتعلق بالسيطرة على غزة، وهو أمر مناسب للسلطات الإسرائيلية”.

وأشار إلى المبادرات التي أعلنتها القيادة الإسرائيلية لتسوية الوضع، تختلف اختلافاً جذرياً عن المطالب الواردة في قرارات المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن الدولي، والتي يقاسمه فيها العالم بأسره، حيث ينبغي أن تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.

وأعرب لافروف عن عدم رؤية روسيا أي آفاق للتسوية السريعة في قطاع غزة إذا أُخذ بعين الاعتبار موقف إسرائيل المتشدد.