IMLebanon

بو صعب: الاجتياح البري غير وارد

رأى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، أنه “سيأتي يوم ويُحاكم فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كمجرم حرب، والتاريخ سيُحاسب الدول التي غطّت العدوان”.

وأردف بو صعب في حديث لبرنامج “صار الوقت” عبر الـmtv: “لرئيس تيار المستقبل سعد الحريري قاعدته المتينة ومكانته، وغيابه ترك فراغاً في الحياة السياسية اللبنانية وخصوصاً سنيّاً، ويتمتّع بصدق وهذا أمر أساسي في السياسة وأتمنى أن يعود”.

من جهة ثانية، أوضح أنّ “زيارتي إلى واشنطن تأتي بشكل سنوي وبشكل طبيعي كوفود نيابية، ومن الطبيعي أن يزور نواب لبنانيون الكونغرس الأميركي أو غيره ويطرحون الأمور بشكل وطني”.

وكشف عن أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد يلتقي المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين على هامش اجتماعات ميونيخ، وكلانا يعمل على الهدف نفسه في هذا الملف، وهوكشتاين يعلم أن ما يقوم به هو تحضير لليوم التالي ما بعد وقف إطلاق النار”، معلنا أنه “تحدثنا مع المسؤولين الأميركيين في مختلف الملفات وبوجوب عدم توسّع الحرب والاستقرار الأمني كما السياسي وبمرحلة ما بعد وقف الحرب، والإسرائيلي متوتر والحرب في لبنان قائمة بالنسبة إليه ولكن الاجتياح البري غير وارد حالياً، وحوالى 75 في المئة من صواريخ القبة الحديدية نفدت”.

واعتبر بو صعب أنّ “ما نشهده هو تفاوض بالنار، وخطابات الإسرائيليين هي للتهويل على الرأي العام اللبناني، وأنا ضد التصعيد والحرب”، مضيفا: “بلّغت رسمياً من حزب الله ورئيس مجلس النواب نبيه برّي أن لا أجوبة على طروحات هوكشتاين قبل وقف اطلاق النار، وأعطيت جواباً انه في النهار الذي يحصل فيه التفاهم بين حماس واسرائيل بنفس اللحظة يطبق هذا الأمر في لبنان”.

وأكد “أنني لا أقوم بأي حملة على الرئيس ميقاتي ولست ضده بالمطلق لكن أتحدث عن الامور التي تحصل بطريقة خاطئة، ولا يجوز ان تقوم هذه الحكومة بضرب الدستور بعرض الحائط وتأخذ قرارات نيابة عن وزير ما وأخذ صلاحيات رئاسة الجمهورية”.

وتابع: “قلتُ من عين التينة انني لمت الرئيس بري بشأن ما حصل بموضوع تعيين رئاسة الاركان بالحكومة وبالتصرف بهذه الطريقة مع وزير بالحكومة، وهذا اصلا هو اعتداء على صلاحيات قائد الجيش الذي يقترح الاسم”،موضحاً “انتقدت ميقاتي لكنني لم أجرّح به بالشخصي، وعلى وزير الدفاع أن يطعن بقرار التعيين وانا كنت مع السلة الكاملة للتعيينات، ولكنه بهذه الطريقة داسوا على صلاحيات الرئيس وعلى مجلس شورى الدولة معالجة الموضوع”.

وقال بو صعب: “التقيت رئيس الجمهورية السابق ميشال عون و”فشّيت خلقي” أمامه”.