IMLebanon

“مخاطر صحية” تهدد النساء بسبب قلة النوم

كشفت دراسة جديدة أن “عادات النوم التي يطورها المرء في منتصف حياته يمكن أن يكون لها تأثير عميق على صحة قلبه في المستقبل”.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت مؤخرا في مجلة Circulation، أن النوم بانتظام أقل من 7 ساعات في الليلة والاستيقاظ مبكرا جدا أو طوال الليل يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب في المستقبل.

أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، وقلة النوم هي مشكلة صحية كبيرة بالنسبة للنساء، وخاصة في منتصف العمر.

وبينما بحثت دراسات سابقة في كيفية ارتباط قلة النوم ليلا بتطور أمراض القلب، لم يكن من الواضح كيف تؤثر مشاكل النوم على المدى الطويل على خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت النتائج الجديدة إلى أن “مشاكل النوم على المدى الطويل وأمراض القلب ترتبطان ارتباطا وثيقا وتؤكدان الحاجة إلى تحسين جهود الوقاية من أمراض القلب لدى النساء”.

وقالت الدكتورة إليانور ليفين، طبيبة القلب في جامعة ستانفورد للطب، لـ”هيلث لاين”: “سيموت عدد أكبر من النساء بسبب أمراض القلب مقارنة بالسرطان. من خلال السيطرة على عوامل الخطر، يمكننا بالفعل الوقاية من أمراض القلب لدى النساء”.