IMLebanon

حماس تحذر: لن نسمح بأن تتواصل اسرائيل مع مخاتير وعشائر غزة

حذرت حماس من مغبّة التعامل مع القوات الإسرائيلية وذلك بعد تلميحات إسرائيلية حول احتمال أن تسلم مهمة توزيع المساعدات الآتية بحراً أو براً نحو قطاع غزة، إلى قيادات محلية فلسطينية من العشائر وغيرها.

يأتي هذا بعد أن هدد مصدر أمني في حماس، وفق ما نقل موقع “المجد الأمني” التابع لها، بأن الحركة ستضرب بيد من حديد كل من يعبث بالجبهة الداخلية في القطاع ولن تسمح بفرض قواعد جديدة.

كما أوضح المصدر الامني في حماس، حسب ما نقلت رويترز اليوم الاثنين، أن محاولة اسرائيل التواصل مع مخاتير وعشائر بعض العائلات للعمل داخل غزة يعتبر خيانة وطنية، مؤكداً أن حماس لن تسمح به.

إلى ذلك، رأى أن سعي إسرائيل لاستحداث هيئات تدير غزة مؤامرة فاشلة لن تتحقق.

وكانت قد بُثَّت تقارير إعلامية إسرائيلية تفيد بأن إسرائيل تدرس تسليح بعض الأفراد أو العشائر في غزة لتوفير الحماية الأمنية لقوافل المساعدات في إطار تخطيط أوسع لإدخال الإغاثة الإنسانية بعد انتهاء القتال، فيما رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على التقرير الذي جاء بعد أسبوع من مقتل عشرات الفلسطينيين في حادثة تجمهر حول قافلة من شاحنات المساعدات كانت تدخل إلى شمال غزة وما أعقبه من فتح القوات النار على الحشود.

وبحسب ما أعلن أمس الأحد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: “إنَّ إسرائيل التي وافقت على بناء أميركا رصيفا مؤقتا عائما قبالة القطاع المحاصر منذ أشهر، بهدف إغاثة ملايين الفلسطينيين الذين اقتربوا من حافة الجوع،تراهن على أن تسليم المساعدات مباشرة إلى السكان سيساهم في انهيار حكم حماس.”

وكانت الأونروا قد أكّدت مجدداً أمس الأحد أن الجوع في كل مكان بالقطاع الساحلي، لافتة إلى أن الوضع في شمال غزة مأساوي، حيث تمنع إسرائيل دخول المساعدات البرية رغم النداءات الدولية والأممية المتكررة.